أثر انموذج كوسكروف في التفكير التوليدي لدى طالبات الصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • حلا عبدالرضا توفيق
  • عادل كامل شبيب

الكلمات المفتاحية:

انموذج كوسكروف، التفكير التوليدي

الملخص

   يهدف البحث إلى التعرف على أثر انموذج كوسكروف في التفكير التوليدي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء , وذلك بالتحقق من الفرضية الآتية:

   لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج كوسكروف ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير التوليدي.

  استعمل الباحثان التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي بالاختبار البعدي ويتحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الرابع العلمي للمدارس الثانوية والاعدادية الحكومية النهارية للبنات في مركز محافظة بغداد (الكرخ الثالثة) للعام الدراسي (2023-2024)،وبلغت عينة البحث (60) طالبةً، بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية درسن على وفق انموذج كوسكروف و(30) طالبة للمجموعة الضابطة درسن على وفق الطريقة الاعتيادية،  كوفئت المجموعتان بالمتغيرات (العمر الزمني و التحصيل السابق واختبار القدرات العقلية و اختبار التفكير التوليدي )،و أعدوا اداة البحث المتمثلة بـ (اختبار التفكير التوليدي) تكون من (31) فقرة اختيار ، وتم حساب معامل التمييز والصعوبة له.

وقد تم التوصل للنتائج الآتية:                                

 تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار التفكير التوليدي. 

  وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2025-01-02

إصدار

القسم

المقالات