مهارتي التصنيف والترتيب للأطفال الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال " دراسة مقارنة"
الكلمات المفتاحية:
مهارة التصنيف، مهارة الترتيب، الأطفال الملتحقين، الأطفال غير الملتحقين، رياض الأطفالالملخص
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى مهارتي التصنيف والترتيب للاطفال الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال ) وتتضمن الأهداف:
١. التعرف إلى مهارتي التصنيف والترتيب لتلاميذ الصف الأول الابتدائي الملتحقين برياض الاطفال.
٢. التعرف إلى مهارتي التصنيف والترتيب لتلاميذ الصف الأول الابتدائي غير الملتحقين برياض الاطفال.
٣. دلالة الفروق الإحصائية لمهارتي التصنيف والترتيب لتلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين، وغير الملتحقين برياض الاطفال.
وقد شمل مجتمع البحث أطفال الصف الأول الابتدائي في المدارس الحكومية لمديريات التربية الست بجانبيها الكرخ، والرصافة التابعة لمحافظة بغداد ، ولتحقيق ذلك تبنت الباحثة إطارًا تكامليًا للنظريات ، وحددت تعريف التصنيف والترتيب ، وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء إختبار مهارتي التصنيف والترتيب على وفق الخطوات العملية في بناء الاختبارات، والمقاييس متكونة من (٧) فقرات صورية، وأعدت تعليمات الاختبار والصور الخاصة بكل فقرة، وحسب التعليمات العلمية لبناء الاختبارات، وقد تم عرضها على مجموعة من الخبراء، والمحكمين، والمختصين برياض الاطفال، والقياس، والتقويم والعلوم النفسية، والتربوية والبالغ عددهم (١٧) محكماً، وحصلت موافقتهم على الفقرات جميعها بواقع ۱۰۰% مع إجراء بعض التعديلات البسيطة على صور بعض الفقرات ، وطبقت الإختبارتطبيقا فرديا على عينة مكونة من (۳۰۰) طفلٍ وطفلة تم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي من المديريات الست لتربية بغداد ، إذ حللت الباحثة فقرات الإختبار إحصائيا، وتم التحقق من صدق الاختبار وثباته باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة لإظهار نتائج البحث حسبت معاملات صعوبة الفقرات والقوة التميزية لها وارتباطها بالدرجة الكلية للمهارة، والدرجة الفرعية للمهارات، وبذلك تحققت الباحثة من صدق الاختبار باعتماد مؤشر صدق البناء عن طريق بعض مؤشراته، وهي القوة التميزية للفقرات وصدق الفقرات، وكذلك الارتباطات بين المهارات ، وقد تم تقدير ثبات الاختبار باستعمال الاتساق الداخلي باستعمال معادلة كيودر - ريتشاردسون (۲۰) وقد بلغ معامل ثبات الاختبار (۰،۸۰) وهو معامل ثبات عالٍ .
وأظهر البحث النتائج الاتية :
- يتمتع أطفال الصف الأول الابتدائي الملتحقين برياض الأطفال بمستوى مرتفع من مهارات التصنيف والترتيب.
- .يتمتع أطفال الصف الأول الابتدائي غير الملتحقين برياض الاطفال بمستوى مرتفع من مهارات التصنيف والترتيب.
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمهارات التصنيف والترتيب لتلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال.