التمكين النفسي وعلاقته بالاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس

المؤلفون

  • هناء مزعل حسين الذهبي

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-085-009

الكلمات المفتاحية:

التمكين النفسي، الاستمتاع بالحياة

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التمكين النفسي ومستوى الاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس، كذلك التعرف على دلالة الفرق الاحصائي في التمكين النفسي والاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس تبعا لمتغيري الجنس (ذكور– اناث)، كذلك تعرف العلاقة بين التمكين النفسي والاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس، اعتمدت الباحثة على تبني مقياسين الأول مقياس التمكين النفسي لـ Spritzer 1995)) والمترجم الى العربية من قبل  (النواجحة 2015)، والذي يتكون من (12) فقرة، موزعة على أربعة مجالات وهي:- (المعنى، الكفاءة، الاختيار، التأثير)، والمقياس الثاني الاستمتاع بالحياة لـ (جاسم ومحمود 2021)  والذي يتكون من (31) فقرة بعد الحذف موزعة على ثلاثة مجالات وهي :- (السعادة، الرضا، الرفاه الشخصي)، تم تطبيق المقياس على العينة الأساسية البالغة (200) معلم ومعلمة من المدارس الابتدائية في محافظة بغداد للعام الدراسي (2023-2024)، وكانت النتائج :- إن عينة البحث الحالي لديها انخفاض في مستوى التمكين النفسي والاستمتاع بالحياة، كذلك وجود فروق بين الذكور والاناث ولصالح الذكور في التمكين النفسي وفي الاستمتاع بالحياة، وهناك علاقة طردية بين التمكين النفسي والاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس، قدمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات استكمالًا للبحث الحالي وتطويره.

المراجع

المراجع العربية

1.ابا زيد، رياض، (2009): اثر التمكين النفسي على سلوك المواطنة للعاملين في مؤسسة الضمان الاجتماعي في الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مجلد ٢٤(٢).

2.جاسم، بكر محمد و محمود، لطيفة ماجد، (2021): الاستمتاع بالحياة عند طلبة الجامعة، مجلة ديالى، ع (87).

3.حساني، فاطمة (۲۰۱٥): استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى المراهقين المتمدرسين (۱۳ - ۱۵) سنة دراسة ميدانية على بعض المتوسطات في ولاية الوادي رسالة ماجستير ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر . لإنسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر بسكرة، الجزائر .

4.خريبة، صفاء صديق، (2021): الامن العاطفي والتدفق النفسي كمنبئين بالاستمتاع بالحياة لدى طالبات الجامعة بمدينة الرياض، المجلة العربية للاداب والدراسات الانسانية، المجلد (5)، ع (19).

5.الرشيدي، بشير صالح، (2019): تمتع بحياتك، مكتبة انجاز للنشر والتوزيع، ط5، الكويت.

6.الزبيدي، كامل علوان احمد (۲۰۰۰): الضغوط النفسية وعلاقتها بالرضا المهني والصحة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد بغداد العراق.

7.عبد الحليم، احمد عبد التواب محمد، (2021): الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدى عينة من المعلمين بالمدارس المصرية، مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، العدد الخامس والاربعون )الجزء الرابع(

8.عبد العال ، تحية محمد أحمد ؛ ومظلوم ، مصطفى علي رمضان . (۲۰۱۳) الاستمتاع بالحياة في علاقته ببعض المتغيرات : دراسة في علم النفس الإيجابي ، مجلة كلية التربية بنها بمصر .

9.العتيبي، سعد مرزوق: (2005)، الجودة في العمل. تحقيق للامل، جوهر تمكين العاملين، الملتقى السنوي العاشر لادارة الجودة الشاملة ،المملكة العربية السعودية .

10.القداح محمد إبراهيم ؛ والعساف ، جمال عبد الفتاح (۲۰۱۳م الرضا الوظيفي وعلاقته بالذكاء الانفعالي لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة العاصمة جامعة البلقاء التطبيقية الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.

11.لازاروس، ريتشارد (۱۹۸۰) : الشخصية، ترجمة: سيد محمد وغنيم ومحمد عثمان نجاتي، الناشر : مطابع الشروق للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، بيروت، لبنان.

المراجع الاجنبية

1.Alans, W.,Seth,S.&Reginaconti (2008). The Implication of Two conception of Happiness Hedonic Enjoyment and Eudemonia For the understanding of Intrinsic Motivation .journal of Happiness studies .9(1.

2.Blanchard, K., Carlos, J., & Randolph, A. (1999). The keys to empowerment. San Francisco: Berrett-Koehler Publishers, Inc.

3.Carless, S.A. (2004). "Does psychological empowerment mediate the relationship between psychological climate and job satisfaction?". Journal of Business and Psychology. 18(18).

4.Conger, J. A. & Kanungo, R. N. (1988): The Empowerment process: Integrating theory and practice, Academy of Management Rivew, 13.

5.Daniel Nettle (2005) : Happiness :THE SCIENCE BEHIND YOUR SMILE, Oxford University Press is a department of the University of Oxford. publishing worldwide in Oxford New York.

6.Diener R (2000). Subjective emotional well-being. Chapter in M. Lewis & J.M. Havilland (Ends). (2000) Hand book of Emotions (2 nd E d). New York: Guilford.

7.Judge, T., Bono, J., Erez, A., & Locke, E. (2005). Core Self- Evaluations and Job and Life Satisfaction: The Role of Self- Concordance and Goal Attainment. Journal of Applied Psychology, ,90.

8.Krishna, Y. Rama. (2007). "Psychological Empowerment and Organizational Commitment". Journal of Organizational Behavior. 6(4).

9.Lazarus, (1980).coping as a mediator of emotion. Vol54: journal of personality and social psychology.

10.Lazarus, R. S. (1981): The stress and coping paradigm. In C.

11.Lazarus RS, Folkman S. (1984): Stress, appraisal, and coping, New York: Springer.

12.Menon,Sanjay.(2001)."Employee EmpowermentAn Integrative Psychological Approach. Applied Psychology: An International 50 (1)

13.Mishra, Gunman (2016):The Psychological Facets of Women Empowerment at Workplace. International Journal of Recent Trends in Engineering &Research ,vol 2.Issue 11;November.

14.Pitts, D.W. (2005). "Leadership. Empowerment. and Public Organizations". Review of Public Personnel Administration. 25(5).

15.Reade. R.(2005). Maintaining Enjoyment of Life in the Process of Living with High Cholesterol: Aground Theory Study, Journal of Personality and Social Psychology, 96.

16.Shirai. K. E.. (2009): Perceived Level of Life Enjoyment and Risks of Cardiovascular Disease Incidence and Mortality.

17.Singh, K., & Kaur, S. (2019). Psychological Empowerment of Teachers: Development and Validation of Multi-Dimensional Scale. Int J Recent Technol Eng, 7(6).

18.Spreitzer , Gretchen M.(1995):Psychological Empowerment in the Workplace: Dimensions, Measurement, and Validation.Academy of Management Journal, vol. 38 no. 5.

19.Spreitzer, G.; Janasz, S. And Quinn, R. (1999). Empowered to lead: the role of psychological empowerment in leadership. Journal of Organizational Behavior, 20(4).

20.Whitaker, B, G. & Weserman, J, W. (2014). Linking spirituality and values to personal initiative through psychological empowerment , Journal of Management, Spirituality & Religion, 11(3).

21.Zhu,Weichun&May,Douglas R.& Avolio,Bruce(2004): The Impact of Ethical leadership Behavior on Employee outcomes ,Journal Of Leadership and Organizational studies ,vol.(11),no.(1).

التنزيلات

منشور

2025-04-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

التمكين النفسي وعلاقته بالاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس . (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(85), 235-263. https://doi.org/10.52839/0111-000-085-009

المؤلفات المشابهة

1-10 من 203

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.