أثر استراتيجية تدريسية على وفق أنموذج مسار المعرفة في مهارة معالجة المعلومات الرياضية لدى طلاب الصف الأول المتوسط

المؤلفون

  • مصطفى رعد عبد الرسول السعدي
  • مصطفى رحيم حجي

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-085-012

الكلمات المفتاحية:

أنمــوذج مســار المعرفـة، مهارة معـالجـة المعلومـات الرياضية

الملخص

يَهدُف البحث الحالي إلى معرفة أثر استراتيجية تدريسية على وفق أنموذج مسار المعرفة في مهارة معالجة المعلومات الرياضية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات، اعتمد الباحثان منهج البحث التجريبي والتصميم شبه التجريبي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار البعدي، طبقت التجربة على عينة من طلاب الصف الأول المتوسط بلغ عددها (65) طالباً بواقع (33) طالباً للمجموعة التجريبية و(32) طالباً للمجموعة الضابطة للعام الدراسي (2022-2023) م، وتم مكافأتهما في (المعلومات الرياضياتية السابقة، التحصيل السابق في مادة الرياضيات، اخـــتـــبـــــار مـــعــــالــــجــــة الـــمـعلومات الرياضية)، تم بناء أداة البحث متمثلة باختبار مهارة معالجة المعلومات الرياضية والمتكون من (18) فقرة من النوع المقالي، تم التحقق من صدقه وثباته، أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق الاستراتيجية المقترحة على طلاب المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة التقليدية (المعتادة) في اختبار معالجة المعلومات الرياضية، وفي ضوء النتائج خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات المُثبّتة في متن البحث.

المراجع

المراجع العربية

1.أبو جادو، صالح محمد(2000): علم النفس التربوي، الطبعة الثانية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

2.أبو زينة، فريد وعبانة، عبد الله (2007): مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الأولى، الطبعة الأولى، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.

3.جابر، عبد الحميد جابر (1995): سيكولوجية التعلم ونظريات التعليم، دار النهضة العربية، القاهرة.

4.جروان، فتحي (1999): تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، دار الكتاب الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.

5.الدرديري، عبد المنعم احمد (2006): الإحصاء البارامتري واللابارامتري في اختبار فروض البحوث النفسية والاجتماعية، الطبعة الأولى، عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.

6.الشارف، احمد العريفي(1996): المدخل لتدريس الرياضيات، الجامعة المفتوحة، طرابلس.

7.عبد الأمير، عباس ناجي، كرو، رحيم يونس (2015): تعليم الرياضيات (مفاهيم –استراتيجيات - تطبيقات)، الطبعة الأولى، دار الأيام للنشر والتوزيع، عمان.

8.عبد الرزاق، عامر والناصر، عبد المحسن (2022): إدارة المعرفة في إطار نظم ذكاء الاعمال، الطبعة الثانية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان.

9.عودة, أحمد سليمان(1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية، الطبعة الثانية، دار الأمل للنشر والتوزيع، إربد.

10.الكتبي، سليم حسن (1997): منهج البحث العلمي في الرياضيات (منهج تفكير)، دار الكتب والوثائق العراقية، بغداد.

11.ليور، باس و روبرتس، ايزوبيل (2018): دليل تعلم الابتكار (35 نموذجا لتعلم الابتكار)، مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، الامارات العربية المتحدة.

12.مرعي، توفيق احمد والحيلة، محمد محمود (2011): طرائق التدريس العامة، الطبعة الخامسة، دار المسيرة للتوزيع والنشر والطباعة، عمان.

المراجع الأجنبية

1. Bloom , B .S.(1971): Hand book on formative and summative evaluation of student learning , USA, new york .

2. competitive advantage, Harvard Business Press, United States of America.

3. Ebel,R,L.(1972): Essentials of Educational Measurement, New Jersey Hall Englewood.

4. Guilford.J.P0 (1989): Some changes in Structure of Intellect model ,Educational and Psychological Measurement, United States of America.

5. Martin, R. (2008): The design of business: Why design thinking is the next

6. Martin, R. (2009): The opposable mind: Winning through integrative thinking, Harvard Business Press, United States of America.

7. Martin, R. (2010) :Design thinking: achieving insights via the ‘knowledge funnel’, Journal of Strategy & Leadership, V(38) No:(2), Harvard Business Press, United States of America.

التنزيلات

منشور

2025-04-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية تدريسية على وفق أنموذج مسار المعرفة في مهارة معالجة المعلومات الرياضية لدى طلاب الصف الأول المتوسط. (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(85), 334-353. https://doi.org/10.52839/0111-000-085-012

المؤلفات المشابهة

1-10 من 57

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.