السلوك الانهزامي لدى طفل الروضة
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-085-019الكلمات المفتاحية:
السلوك، الانهزام، طفل الروضةالملخص
يهدف البحث التعرف إلى السلوك الانهزامي لدى طفل الروضة، ولتحقيق ذلك تم بناء
(مقياس السلوك الانهزامي) وتم التحقق من صدق المقياس وثباته، كما تم التحقق من بنيات مؤشرات الفقرات التي تدل على قوتها وصلاحيتها التمييزية، إذ تألف المقياس من ثلاثة بدائل وهي (دائماً، احياناً، ابداً)، ووضعت له وفقاً لذلك ثلاثة اوزان وهي (1،2،3)، كما تألفت عينة البحث من (282) طفلاً وطفلة من أطفال الرياض الحكومية تم تطبيق المقياس على (عينة استطلاعية) للتأكد من وضوح التعليمات والفقرات للعينة، وبعد تطبيق مقياس البحث على العينة تم إدخال البيانات في برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS)، وعند استخراج البيانات اظهرت النتائج ما يأتي :
- إن لأطفال الرياض الحكومية سلوكًا انهزاميًا .
- إن السلوك الانهزامي بين أطفال مرحلة الروضة كان أكثر من أطفال مرحلة التمهيدي في الرياض الحكومية .
- إن السلوك الانهزامي بين الأطفال الاناث كان أكثر من الأطفال الذكور في الرياض الحكومية .
وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة توصيات منها :
- الاستفادة من مقياس السلوك الانهزامي الذي قامت الباحثة ببنائه من قبل إدارات ومعلمات الرياض لمعرفة حالات الأطفال الذي يعانون من السلوك الانهزامي .
المراجع
المراجع العربية
1.(2005): نظام رياض الاطفال ، الطبعة الثانية، مطبعة وزارة التربية ، المديرية العامة للتعليم العام، مديرية رياض الاطفال، العراق .
2.انجلر، باربرا (1991): مدخل إلى نظريات الشخصية ، ترجمة : عبد الله بن فهد بن دليم ، مطبعة نادي الطائف الأدبي ، مكة المكرمة ، السعودية .
3.جبر ، طه محمد مبروك ، (2019): محددات السلوك الانسحابي كما يدركها أمهات الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة بحث مقارن ، مجلة بحوث ودراسات الطفولة كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بني سويف .
4.حسب الله ، شرف محمد والعقاد، عصام ، (2000) : الافكار العقلانية وعلاقتها بالدوجمانية والمرونة والتسليط والرفض الوالدي لدى شباب جامعة الزقازيق وجنوب الوادي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد (١٥) ، العدد(25).
5.حسن، نضال سهيم (2017): فاعلية برنامج تدريبي في توجيه الطاقة النفسية لدى معلمات الرياض، اطروحة دكتوراه فلسفة في رياض الأطفال ، كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، العراق .
6.الخطيب ، جمال (1993) : تعديل سلوك الأطفال دليل الآباء والمعلمين ، دار الاشراف للنشر، عمان.
7.الخفاف، ايمان عباس (2013): نظريات التعلم والتعليم، الطبعة الأولى ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، العراق .
8.الدجيلي، العاني ، (2018): مقارنة المواقف السلوكية للطفل ما بين الروضة والبيت ، مجلة كلية المعلمين ، عدد (6)، الجامعة المستنصرية .
9.الدجيلي، شيماء محمد علي طاهر (2018): الانهزام الذاتي وعلاقته بالدعم الاجتماعي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي ، رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد .
10.رباب ، مؤيد عبد السادة (2006): اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع وعلاقتها بإيذاء الذات ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، رسالة ماجستير غير منشورة .
11.سليمان ، هشام سلمان ، (1990): إيذاء الذات ، كلية الطب، جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر ، رسالة ماجستير غير منشورة .
12.صالح، قاسم حسين (2005): علم نفس الشواذ والاضطرابات العقلية والنفسية، الطبعة الأولى ، اربيل ، جامعة صلاح الدين ، العراق .
13.عبد العزيز، جادو، (2001): علم النفس الطفل وتربيته، المكتبة الجامعية، الاسكندرية.
14.عبد الله ، عايد (2014) : دور معلمات الرياض في تنمية الذكاء الانفعالي لدى الاطفال، جامعة جرش، مجلة كلية التربية للبنيات.
15.عدس ، محمد عبد الرحيم، وعدنان عارف مصلح (1983): رياض الأطفال، الطبعة الثالثة، جامعة بغداد.
16.العزة ، سعيد ، (2002) : التربية الخاصة للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية، عمان ، الدار العلمية للنشر والتوزيع.
17.العيسوي ، عبد الرحمن محمد (2000): علاج العنف المدرسي والمشاكل السلوكية ، الاسكندرية، مصر.
18.القاسم ، جمال وآخرون (2000): الاضطرابات السلوكية، الطبعة الأولى ، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
19.مازاد ، مها صبري عطوان (2018) : الحساسية الانفعالية وعلاقتها بانهزام الذات لدى اطفال الرياض، رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
20.محمد، حافظ (2010): المشكلات النفسية وعلاجها ، طـ1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
21.المطيري ، متعب (2010) : أنواع السلوك الشائع في مجتمعنا ، متاح على الموقع
22.http://www.al-mahel net /vb/archive/ index_php/t-34954.html
23.منسي، محمود عبد العليم عبد كليم، (2003): مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، دار المعرفة الجامعية، الجامعة الاسكندرية.
24.يحيى ، خولة احمد ، (2000) : الاضطرابات السلوكية والانفعالية، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان ، ط 1 .
25.يحيى ، محمد (2000) : دراسات في علم النفس ، الجزائر، دار المغرب للنشر التوزيع، وهران .
المراجع الاجنبية
1.Baumeister, R.F. Scher, S. J. (1988). Self-defeating behavior patterns a mony normal individuals: Reviw and analysis of common self-destrcive tendencies. Psycholog -ical Buttertin.
2.Brownson, chris Bryan Hartzler (2000): Defeat your self- defeating Behavior Understan ding and overcoming Harmful Patterns, The University of Texas
3.Hunt, Sara M., (2005). Associations between parent- daughter Relationships, Indivdal Adolesscent Psychological, self- defeating .
4.macfie. J & etal. (2001): The develop ment of dissociation in maltreated preschool. aged children. Develoment& psychathology.
5.Mervis, J.E, Lysaker, P. H., fiszdon, J.M., Bell, M.D. Chue, A. E, pauls, C Choi, J. (2016). Addressing defeatist beliefsin work rehabiliton. journal of mental
6.Millon, T, (1987): Manual for the MCM MI. II, (2he -ed) minneapolis, MN: National.com puter system.
7.Myers, G. David : 2001, Psychology worth Publishers, United states- 702 .
8.Widiger, T. A. (1995): Deletion of self- defeationg and sadistic Personality disorsers, In W. J. Livesley(ed) New York .
