أثر أنموذج كارول في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية

المؤلفون

  • عائدة مخلف مهدي مركز البحوث التربوية والنفسية
  • نورس محمد حسين مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

أنموذج كارول , تحصيل

الملخص

    يهدف البحث الحالي إلى معرفة ( اثر أنموذج كارول في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية) ,

وقد اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي واختارت الباحثة قصداﹰ طالبات الصف الثاني المتوسط من (ثانوية ام سلمة للبنات) التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد – الكرخ الاولى للعام الدراسي (2015 – 2016) , وذلك لغرض تطبيق التجربة وتكونت العينة من (74) طالبة, بواقع (38) طالبة في المجموعة التجريبية التي تدرس  وفقا انموذج كارول و(36) طالبة في المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية.

  كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث  إحصائيا في عدد من المتغيرات التي تعتقد أنّها قد تؤثر في سلامة التجربة وهذه المتغيرات هي : (اختبار الذكاء ، اختبار المعرفة السابقة لمادة الجغرافية ، درجات مادة الجغرافية للفصل الاول ،العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور)

التنزيلات

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

المقالات