حب الذات لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-086-016الكلمات المفتاحية:
حب الذات، طلبة الجامعةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على حب الذات لدى طلبة الجامعة، ويتحدد البحث الحالي بطلبة جامعة بغداد للدراسات الصباحية من كلا الجنسين (ذكور و اناث) ومن الكليات العلمية والانسانية للعام الدراسي (2023- 2024) ، وتكونت عينة البحث للتحليل الاحصائي من (400) طالبٍ وطالبة، وعينة التطبيق النهائي (541) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وبالأسلوب المتناسب، من طلبة جامعة بغداد ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثتان بإعداد مقياس حب الذات استناداً الى نظرية
( فروم fromm,) وتكون بصورته النهائية من (27) فقرة، وتحققت الباحثتان من الخصائص السيكومترية للمقياس ومن ثم تطبيقهما على عينة البحث، واستخدمت الباحثتان عددًا من الوسائل الاحصائية لتحقيق اهداف البحث منها (الاختبار التائي لعينة واحدة) (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين)
) التحليل العاملي الاستكشافي ( (معامل ارتباط بيرسون) (معادلة الفا كرونباخ)، وقد أظهرت النتائج أن طلبة البحث الحالي يمتلكون حب الذات لانهم يستطيعون فهم انفسهم اكثر في هذه المرحلة ويقدرون قيمتهم الذاتية، وقد خرج البحث بتوصيات منها عقد ورش تدريبية وبرامج إرشادية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض تعزيز حب الذات لدى طلبة الجامعة للوصول الى نتائج ايجابية في المستوى العلمي والصحة النفسية.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
1.القران الكريم
2.التميمي، فاطمة كريم (2020) : حب الذات وعلاقته بالولاء التنظيمي لدى معلمات رياض الأطفال ،الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الأساسية .مجلة الفتح ،العدد82.
3.سلامة يونس، مرعي (2015) : علم النفس الإيجابي: مفهومه، تطوره، مجالاته التطبيقية ورؤية مستقبلية بالوطن العربي. مجلة الشرق الاوسط لعلم النفس الإيجابي 1 (1).
4.الصدر، محمد (2013) :حب الذات وتأثيره في السلوك الانساني ، مطبعة البصائر ، لبنان.
5.الكبيسي، كامل ثامر (1995): اثر اختلاف حجم العينة والمجتمع في القوة التمييزية لفقرات المقاييس النفسية ، دراسة تجريبية ، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد, العراق.
6.عبيد ،عماد حسين ،ناصر ، عقيل خليل (2012) :الحاجة الى الحب لدى المراهقين وعلاقتها بالذكاء الوجداني .مجلة كلية التربية الأساسية .جامعة بابل
7.فردوس راتيه ،2019: (قيم الحب في رواية دموع لاتجف لبيار روفايل على نظرية أريك فروم دراسة تحليلية )
8.فروم، إريك (2011) : جوهر الانسان . ترجمة سلام خير بك . دار الحوار للنشر والتوزيع ، سورية ، اللاقية
9.فروم، إريك (ج) (۱۹۸۱) : فن الحب . ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد.بيروت: دار العودة.
10.لطيف، إستبرق مجيد علي (2007): التفكير ما بعد الشكلي لدى الأطفال والمراهقين والراشدين في مدينة بغداد، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات.
11.مالهي ، رانجيت سينج ، ريزنر ، روبرت دبليو (2005) : تعزيز تقدير الذات، إعادة بناء وتنظيم نفسك للنجاح في الالفية الجديدة. مكتبة جرير ، ط1 .
12.ملحم ، سامي محمد ، ( 2010 ) ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، ط6 ، عمان ، الاردن .
13.نظمي ،فارس كمال ،2007 : (الحب الرومانسي بين الفلسفة وعلم النفس) دار أراس للطباعة والنشر الطبعة الأولى أربيل
المراجع الاجنبية
1. 1- Neely, M. E., Schallert, D. L., Mohammed, S. S., Roberts, R. M., &Chen, Y. J. (2009) . Self-kindness when facing Stress The role of Self-Compassion, Goal Regulation, and Support in College Students’ Well-being. Kuala Lumpur Malaysia. Motivation and Emotion. Vol(33). No(1).
2. 2- Leary, M. R., & Buttermore, N. R. (2003). The evolution of human self: Tracing the natural history of self-awareness. Journal for the Theory of Social Behaviour, 33, 365-404. doi:10.1046_j.1468-5914.2003.00223.x
3. Diener, E., Kesebir, P., & Tov, W. (2009). Happiness. In M. R. Leary & R. H. Hoyle (Eds.), Handbook of individual differences in social behavior (PP. 147-160). New York: Guilford Press.
4. EbeL, R. L. (1972). Essentials of Educational Measurement. New Jersey: Eugewood Cliffs prentice – all.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.