المسؤولية الاجتماعية للإعلام المرئي ودوره في نشر ثقافة حماية البيئة بحث ميداني لعينة من طلبة جامعة بغداد

المؤلفون

  • أفنان محمد شعبان جامعة بغداد \ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الاجتماعية، الإعلام المرئي، ثقافة، حماية، البيئة

الملخص

      يتناول البحث المسؤولية الاجتماعية للإعلام المرئي والدور الذي يقوم به في نشر ثقافة حماية البيئة، واجري البحث على عينة من طلبة جامعة بغداد مكونة من (150) طالبا من الذكور والإناث وتم توزيع استمارة الاستبانة على العينة للحصول على المعلومات المطلوبة وقد تضمنت الاستبانة على محاور موزعة على أسئلة تحقق أهداف البحث، وبعد تحليل بيانات الاستمارة باستخدام البرنامج الإحصائي spss تبين من النتائج أن الإعلام المرئي ودوره في نشر ثقافة حماية البيئة شكل متوسطات حسابية عالية مما يشير إلى ارتفاع تأثير دور الفضائيات في نشر ثقافة حماية البيئة، وان هناك علاقة ارتباطية دالة بين مستوى الثقافة البيئية للمبحوثين ومستوى مشاهدتهم برامج وأخبار البيئة عبر الإعلام المرئي، كما اتضح عدم وجود علاقة دالة وفروقات دالة إحصائيا بين المتغيرات الديموغرافية نحو مستوى مشاهدة برامج وأخبار البيئة عبر الإعلام المرئي باستثناء متغير التخصص الذي شكل فروقات معنوية.

التنزيلات

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

المقالات