السلوك العدواني وعلاقته بالاستقلالية لدى الطلبة من زارعي القوقعة في المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-087-013الكلمات المفتاحية:
السلوك العدواني، الاستقلالية، الأطفال الصم، زارعي القوقعة الالكترونيةالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على وجود علاقة ارتباطية بين السلوك العدواني، والاستقلالية لدى عينة من الطلبة زارعي القوقعة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (146) من أمهات الأطفال زارعي القوقعة، وتتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة الحالية قام الباحثان بتصميم استبانتين وهما: استبانة السلوك العدواني، واستبانة الاستقلالية، وتوصلت الدراسة لوجود مستوى منخفض للسلوك العدواني بواقع (44.13%)، ومستوى مرتفع من الاستقلالية بواقع (%81.36)، كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً بين السلوك العدواني والاستقلالية لديهم، وأشارت الدراسة لعدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في متوسطات السلوك العدواني والاستقلالية لدى الطلبة من زارعي القوقعة تُعزى لمُتغير (جنس الطفل/ عمر الطفل/ بداية الزراعة)، وأوصت الدراسة باستمرار الدعم النفسي والاهتمام بالأنشطة الاجتماعية لدى الأطفال زارعي القوقعة والتي تسهم في الحد من السلوك العدواني، وتسهم في الاستمرار بتعزيز سلوك الاستقلالية من خلال الدور الريادي للأسرة.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
[1] البادري، سعود مبارك (2011): تطبيقات علم النفس مهنة وتربية. ط1. الإمارات، دار الكتاب الجامعي. ص364.
[2] بكار، عبد الكريم (2014): تأسيس عقلية الطفل، الرياض: دار وجوه.
[3] بوجليدة، كريمة (2015): السلوك العدواني عند الطفل الأصم دراسة إكلينيكية لثلاث حالات بمدرسة الأطفال المعوقين سمعياً، جامعة محمد خضير-بسكرة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: قسم العلوم الاجتماعية.
[4] جدي، نجدة محمد عبد الرحيم (2021): السلوك العدواني وعلاقته بالتوافق النفسي ومفهوم الذات لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، مذكرة لنيل شهادة الدكتوراه، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
[5] جوده،إيناس (2015): فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكو دراما لتخفيف من حدة بعض المشكلة السلوكية عند طلاب المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية، غزة.
[6] حافي، بن قطاف، أسماء الحافي، محمد بن قطاف (2021): السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال المُعاقين سمعياً في ضوء بعض المُتغيّرات، الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، الجزائر: المجلد 13، العدد الأول.
[7] خليفة بن زانه، ومكي محمد (2020): دراسة السلوك العدواني لدى الطفل الأصم في ظل بعض المُتغيرات، مجلة العلوم النفسية والتربوية، الجزائر: م (6)، ع(3).
[8] الخولي، هشام عبد الرحمن (2020): مهارات الاستقلال الذاتي لدى عينة من المراهقين ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، جامعة بنها _ كلية التربية،31))، 122، ص409- ص428.
[9] السيد، عكمة وسليمان, أحمد (2012): مجلة علوم التربية الرياضية، العدد الثاني، المجلد الخامس.
[10] عبد البديع، وحيد (2016): فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات السمعية لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى زارعي القوقعة، مجلة التربية الخاصة بالزقازيق، (16)، ص254ــ ص306.
[11] عبد العزيز، ماجد (2015): برنامج تدخل مبكر قائم على لغة الجسد والذكاء الوجداني وأثره على النمو اللغوي لأطفال زراعة القوقعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
[12] العقاد، عصام عبد اللطيف (2001): سيكولوجية العداوة وترويضها منحى علاجي معرفي، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
[13] الفقيه، خليفة إبراهيم (2018): العلاقة بين مفهوم الذات والسلوك العدواني للصم وضعاف السمع بمركز الصم في مصراته، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراته، ليبيا. م (1)، ع (10).
[14] قطب، أحلام (2019): فاعلية برنامج قائم على الدراما الاجتماعية في تنمية الذكاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعامل معها لطفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية بجامعة الإسكندرية، 11(38)، 325-414.
[15] محمد، نسمة مجدي (2021): مدى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين الاستقلالية لدى عينة من الأطفال الصم زارعي القوقعة، رسالة ماجستير منشورة، مجلة كلية الآداب بقنا، جامعة عين شمس، ع (52)، ج (3).
[16] مخلوف، شادية (2017): مستوى السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية في المدارس الخاصة بمحافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية فلسطين. م (1)، ع (21).
[17] المطيري، بشاير مشعل نهار (2019): المرونة المعرفية وعلاقتها ببعض السمات الشخصية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا، دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان-كلية التربية، م(25)، ع(7)، 340-315.
المراجع الأجنبية
[1] Bi, X. Yang, Y., Li, H., Wang, M., & Deckard, K. (2018): parenting styles and parent - adolescent relationships: The mediating roles of behavioral autonomy and parental authority. Frontiers in psychology, 9.
[2] Bolu-Steve, F.N., Ajokpaniovo. M., Ganiyu. G.Y. (2020). Teachers’ perceived causes of aggressive behaviours among hearing impaired secondary school Students in Oyo State, International Journal of Educational Research, Volume 7, No1.
[3] Crispin, S. (2006): Self-awareness and theory of mind in children who are deaf. PhD. Faculty of psychology, Warwick University.
[4] Giacomo, A., Craig, F., Elia, A., & Giagotti, f. (2013): children with cochlear implants cognitive skills adaptive behaviors social and emotional skills. International journal of pediatric otorhinolaryngology,77(12), 1975-1979.
[5] Indrayati, N., & Ibrahim, I(2019). Relationship between parentning parents and Adolescent Independence. Jurnal Neo Konseling, 1(3).
[6] Ketelear, L., Leo, R. & Frijns, J. (2013): Emotion understanding in deaf children with a cochlear implant. Journal of deaf studies and deaf education, 18(2), 175-186.
[7] Kiang, L. & Bhattacharhee, K. (2018). Developmental change and correlates of autonomy in Asian American adolescents. Journal of Youth and Adolescence,48, 410- 421.
[8] Szwedo, D. E., Hessel, E. T., Loeb, E. L., Hafen, C.A., & Allen, J. P.(2017). Adolescent support seeking as a path to adult functional independence. Developmental psychology, 53(5), 949.
[9] Tsai, K., Nguyen, H., Weiss, B., Ngo, V., & Lau, A. (2020) Effects of Family Obligation Values and Autonomy Support on Internalizing Symptoms of Vietnamese – American and European American Adolescents. Journal of Child and Family Studies, 29, 136-146.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.