السلوكيات الغذائية لاطفال بعض الاسر المربية لبعض الحيوانات الاليفة

Authors

  • رغد شكيب رشيد جامعة بغداد /كلية التربية للبنات /قسم رياض الأطفال

Keywords:

السلوكيات الغذائية لاطفال

Abstract

مشكلة البحث:

          ان السنين ما قبل المدرسة والتي تمتد من عمر (4-6) سنوات يستمر الأطفال في النمو واكتساب سلوك وعادات جديدة تتعلق بالغذاء ومن خلال نمو الطفل جسمياً وعقلياً في هذه المرحلة نستطيع فهم ومعرفة تطور قدراتهم السلوكية في الغذاء وعندما يبلغ السنة الرابعة والخامسة خصوصاً يبدأ باستخدام أدوات المائدة في الأكل مقلداً الآخرين في استخدامهم لها. (خاشفجي والمدني،1994، ص185).

          ان التربية الغذائية يمكن اعتبارها أمرا أساسيا في اكتساب الطفل السلوكيات الغذائية الصحيحة كما ان للعوامل البيئية والعائلية تأثير في سلوك الطفل الغذائي فالطفل يتأثر بالبيئة وما يشاهد فيها من حيوانات مختلفة وطريقة هذه الحيوانات لتناول طعامها وما تتناوله تلك الحيوانات الأثر الكبير في سلوكيات الأطفال الغذائية. (الطيبي، 1999، ص142).

          وتعتبر العائلة اول من يلقاهم الطفل في المجتمع المحيط به وعليها تقع مسؤولية وضع اللبنات الأولى لسلوكه وخصوصا السلوكيات الغذائية المرغوب فيها حيث تتكون لديه الاتجاهات والسلوكيات التي تجعله مقبول اجتماعيا في محيطه. (الغنيم والبهبهاني، 1997، ص232).

          ومن هنا نجد ان مشكلة البحث تتجسد في ان الأسرة اول من يؤثر في تكوين سلوك الطفل ومنها السلوك الغذائي له فاذا كانت الأسرة تربي بعض الحيوانات الاليفة او تقتني بعض الطيور والأسماك او انها تتبع أنماط سلوكية غذائية معينة نجد ان الطفل يتأثر بها ويكتسبها بشكل سريع ويمكن تلخيص مشكلة البحث الكلي الحالي بالسؤال الاتي:-

- هل لتربية الحيوانات الأليفة في المنزل اثر في تكوين سلوكيات غذائية للأطفال؟.

أهمية البحث:

          لقد أجمعت معظم الدراسات المعاصرة في ميادين الطفولة ان السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل من أهم وأخصب واخطر مراحل العمر فهي ذات تأثير كبير في بناء الإنسان باعتبارها مرحلة حاسمة في النمو والتطور ورسم وتشكيل مختلف أنماط السلوك والعادات حيث ينمو سلوك الطفل في مختلف أنماطه (سلوك الأكل، سلوك النوم، سلوك الكلام، سلوك المشي،...الخ)، ويتأثر سلوك الطفل بالبيئة والمحيط الذي يعيش فيه وكذلك يخضع سلوك الطفل لتغيرات تحدث في سلوكه من الداخل حيث تكون مراحل تطور السلوك الإنساني الطبيعي واحدة عند الأطفال الا ان هنالك اختلافات بسيطة تعزى الى الفروق الفردية بين الأطفال أنفسهم.(مردان، 1991، ص13) (مرتضى، 2002، ص18).

         

ان ميل الطفل لتقليد سلوك الاخرين وتقمص الأدوار والأشخاص وخصوصا من يحبهم ويتأثر بهم سواء كانت تمثل أشخاص حقيقيين او شخصيات كارتونية لها دور كبير في تكوين سلوك الطفل ونموه حيث أطلق فرويد اسم التقمص على هذه العملية واعتبرها ذات أهمية في تطور سلوك الأطفال حيث يقارن الطفل فيه سلوكه مع سلوك الاخرين. (الحمداني، 1985، ص191).

وقد يتوازن سلوك الطفل في مرحلة ما ثم يسوء سلوكه بصورة مفاجئة وقد يعود السبب هو مرور الطفل بمرحلة من عدم التوازن قد أعقبت مرحلة سابقة من حسن التوازن ويكون نمو سلوك الطفل اكثر تعقيدا من نموه الجسدي فالجسد ينمو مع العمر لكن لا يُضمن نمو السلوك وتحسنه بمفرده ولكنه ربما يميل الى التحسن ولكن ليس بشكل ثابت ومستمر، وان تغيرات تطرأ على سلوك الطفل عادة تكون نظامية ونمطية مع بعض الاستثناءات. فالسلوك الجيد والسلوك السيئ يميلان الى التناوب بتقدم العمر وعلى شكل نظامي متتال وثمة تناوب متناسق ثان. (مرتضى، 2002، ص18-19).

ومن هنا تأتي أهمية البحث من خلال الاختلافات في السلوكيات الغذائية للأطفال وتأثر هذه السلوكيات بما يربيه الأهل من حيوانات في المنزل.

                                                                                                                                                    

أهداف البحث:

          يهدف البحث الحالي:-

  • هل سلوكيات الأطفال الغذائية مختلفة بين المجموعات الثلاث (اطفال الأسر المربية للكلاب والقطط) و(اطفال الأسر المربية للاسماك وعصافير الزينة) و(اطفال الأسر المربية للدجاج والطيور).
  • هل سلوكيات الأطفال الغذائية تختلف بين مجموعة (اطفال الأسر المربية للكلاب والقطط) و(اطفال الأسر المربية للاسماك وعصافير الزينة).
  • هل سلوكيات الأطفال الغذائية تختلف بين مجموعة (اطفال الأسر المربية للكلاب والقطط) و(اطفال الأسر المربية للدجاج والطيور).
  • هل سلوكيات الأطفال الغذائية تختلف بين مجموعة (اطفال الأسر المربية للاسماك وعصافير الزينة) و(اطفال الأسر المربية للدجاج والطيور).

ومن خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الاتية:-

  • لا توجد فروق دالة احصائيا بين درجات المجوعات الثلاث (اطفال الأسر المربية للكلاب والقطط) و(اطفال الأسر المربية للاسماك وعصافير الزينة) و(اطفال الأسر المربية للدجاج والطيور)، لاداة قياس السلوكيات الغذائية.
  • لا يوجد فرق دال احصائيا بين درجات المجموعتين (اطفال الأسر المربية للكلاب والقطط) و(اطفال الأسر المربية للاسماك وعصافير الزينة)، لاداة قياس السلوكيات الغذائية عند مستوى دلالة (0.05).
  • لا توجد فروق دالة احصائيا بين درجات المجموعتين (اطفال الأسر المربية للكلاب والقطط) و(اطفال الأسر المربية للدجاج والطيور)، لاداة القياس السلوكيات الغذائية عند مستوى دلالة (0.05).
  • لا توجد فروق دالة احصائيا بين درجات المجموعتين (اطفال الأسر المربية للاسماك وعصافير الزينة) و(اطفال الأسر المربية للدجاج والطيور)، لاداة القياس السلوكيات الغذائية عند مستوى دلالة (0.05).

Downloads

Published

2009-07-02

Issue

Section

المقالات