التربية والتعليم من خلال الشخصيات القرآنية

المؤلفون

  • دلال كاظم عبيد مركز البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

التربية-التعليم , الشخصيات القرآنية

الملخص

تناول البحث الشخصيات القرآنية، كونها مصدراً من مصادر التعلم، أوضحت الباحثة عن طريقه، أهمية الشخصية القرآنية، من حيث القيم الأخلاقية والتربوية، أو من حيث العبرة والموعظة، وطبيعة هذه الشخصيات عن طريق قيمتي الخير والشر. تناول الفصل الأول: التعريف بالبحث: (أهمية البحث، مشكلة البحث، هدف البحث، حدود البحث، منهجية البحث، وتعريف المصطلحات). أما الفصل الثاني: فقد تناول الشخصيات القرآنية التي تتسم بالخير من حيث: (عرض الآيات الخاصة بالشخصية، التعريف بالشخصية، تفسير الآيات، السمات الشخصية، وما يلاحظ على الشخصية من ميزات). وتناول الفصل الثالث: الشخصيات التي تتسم بالشر من حيث: ( عرض الآيات الخاصة بالشخصية، التعريف بالشخصية، تفسير الآيات، والسمات والملاحظات). أما الفصل الرابع: فقد تناول القيم التربوية والدروس المستفادة والعبرة والموعظة، (التربية والتعليم). والفصل الخامس: عرض النتائج والتوصيات، وملخص البحث باللغة العربية، وملخص البحث باللغة الإنكليزية.

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات