التفكير المركب لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق اراء ليبمان

المؤلفون

  • ايمان صادق عبد الكريم جامعة بغداد / كلية التربية
  • يسرى عبد عون العكيلي جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

لتفكير المركب لدى طلبة المرحلة الثانوية

الملخص

سعت الدراسه الحالية الى معرفة مستويات التفكير المركب لدى طلبة المرحلة الثانوية بالاعتماد على اراء ليبمان والذي يرى ان التفكير المركب يتكون من التفكير الابداعي والتفكيرالناقد وبناءً على هذا الرأي فقد لجأ الباحثون الى بناء مقياس للتفكير الناقد تكون بصيغته النهائية من (28) فقرة فضلاً عن تبني مقياس التفكير الابداعي لتورانس والمعرب من قبل سيد خير الله 1981بعد التأكد من الخصائص السايكومترية لكلا المقياسين ثم جمع درجات كلا المقياسين وتكون الدرجة النهائية ممثلة لمستوى التفكير المركب لدى المفحوص وقد تبين بواسطة النتائج عدم امتلاك طلبة المرحلة الثانوية لمهارة التفكير المركب كما تبين وجود فروقات معنوية لصالح الذكور في مستوى مهارة التفكير المركب واظهر التخصص العلمي تفوقا على التخصص الانساني في مستوى امتلاكه لمهارة التفكير المركب ولم يظهر هنالك تفاعل بين الجنس والتخصص في مستوى التفكير المركب وخلُص البحث الى مجموعه من التوصيات والمقترحات كان اهمها : ضرورة العمل على تطوير نوعية التدريس واسالبيه لكي تصبح قادرة على تطوير هذا النوع من اساليب التفكير كما اوصى البحث الحالي بضرورة اجراء دراسات مشابهه لمعرفة مستوى التفكير الناقد لدى مدرسي المدارس الثانوية .

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات