ابعاد التعلم لمارز انو وعلاقته بأساليب ادارة الازمات لمعلمات الرياض

المؤلفون

  • ضحى عادل محمود قسم رياض الأطفال/كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد
  • ياسمين حسن حسين قسم رياض الأطفال/كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

التعلم لمارزانو و أساليب ادارة الازمات , الرياض الأطفال

الملخص

 أن مؤسسة تربوية مهمة كرياض الطفال بحاجة الى معلمات ذوات كفاءة يمتلكن طرائق في تعليمهن للأطفال كطريقة ابعاد التعلم لمارز انو و يمتلكن اساليب لإدارة الازمات لأن المعلمة التي تمتلك تلكالابعاد للتعلم تكسب اطفال الرياض المعرفة ويكون تعلم الاطفال قائماً على المعنى والتكامل في معلوماتهم .وأن المعلمات اللواتي يكتسبن اساليب لإدارة الازمات توفرلأطفالالرياض الأمان داخل المؤسسة التعليمية التي بدورها تؤثر على نمو الطفل وقدراته، وصحته الجسمية ،والعقلية، والنفسية ...وما الى ذلك ,وقد حددتأهداف البحث الحالي معرفة : 1 ــ ابعاد التعلم (لمارز انو) لمعلمات رياض الاطفال على وفق الابعاد الخمسة الاتية ( الاتجاهات والادراكات الايجابية نحو التعلم , اكتساب المعرفة وتكاملها, تعميق المعرفة وصقلها, استخدام المعرفة استخداماً ذا معنى , عادات العقل المنتج ) . 2 ــ اساليب ادارة الازمات لمعلمات رياض الاطفال على وفق الاساليب الاربعة الآتية ( الدراسة المبدئية لأبعاد الازمة , الدراسة التحليلية للأزمات , التخطيط العلمي للتعامل مع الازمة , التدخل الفعلي لمواجهة الازمة ) . 3- العلاقة بين ابعاد التعلم لمارز انو واساليب وإدارة الازمات لمعلمات رياض الاطفال . ويتحدد البحث الحالي برياض الاطفال الحكومية التابعة لمديريات التربية الست في مدينة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة و المعلمات المتواجدات في رياض الاطفال في مدينة بغداد في مديريات التربية الست بجانبيها الكرخ والرصافةللعام الدراسي (2015- 2016) . ولتحقيق أهداف البحث اختيرت عينة من معلمات الرياض في مدينة بغداد بلغت (400) معلمةللإجابة على المقياس حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من (51) روضة موزعة على (6) مديريات للتربية ، ولقياس ابعاد التعلم لمارز انو وعلاقته بأساليب ادارة الازمات سعت الباحثة الى : بناء مقياس (ابعاد التعلم لمارزانو)على وفق (5) ابعاد هي ( الاتجاهات والادراكات الايجابية نحو التعلم , اكتساب المعرفة وتكاملها, تعميق المعرفة وصقلها, استخدام المعرفة استخداماً ذا معنى , عادات العقل المنتج ) وبناء مقياس أساليب ادارة الازمات على وفق (4) أساليب هي ( الدراسة المبدئية لأبعاد الازمة , الدراسة التحليلية للأزمات , التخطيط العلمي للتعامل مع الازمة , التدخل الفعلي لمواجهة الازمة ) ,وقد عرضت هذين المقياسين على مجموعة من الخبراء من ذوي الاختصاص في رياض الاطفال والقياس والتقويم والادارة التربوية ,اما ثبات المقاييس فقد استخرجت الباحثة لكل مقياس نوعين من الثبات فقد بلغ معامل الثبات لمقياس ابعاد التعلم لمارزانو بطريقة اعادة الاختبار (0,79) وبطريقة الفاكرونباخ (0,86) وبلغ معامل الثبات لمقياس لأساليب ادارة الازمات بطريقة اعادة الاختبار (0,74) وطريقة الفاكرونباخ (0,84) ,وفي ضوء أهداف البحث الحالي وبعد تطبيق المقياس على إفراد العينة وتحليل استجاباتهم إحصائياباستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون، توصل البحث إلى النتائج الآتية 1- أن معلمات الرياض يستخدمن ابعاد التعلم الخمسة الموجودة في نموذج مارز انو (أنه يضم عدة نظريات تربوية في نموذجه مثل نظرية بياجيه في التمثيل والموائمة والتعلم التعاوني والتعلم المتمركز حول المشكلات ونظرية اوزبل ذو المعنى واستخدم المكافأة والتدريب والتغذية الراجعة . 2- أن جميع معلمات رياض الاطفال يستخدمن اساليب ادارة الازمات الاربعة بشكل عام نتيجة للظرف الامني غير المستقر اللواتي يعيشن به في هذا البلد , الذي يتطلب تعرف جميع اساليب ادارة الازمات داخل الروضة أو خارجها . 3- أن المعلمة التي تستخدم ابعاد التعلم الخمسة لمارز انو تمتلك ايضاً اساليب ادارة الازمات لتوفر الجانب التحليلي في التفكير والمعرفة ذات المعنى التي تساعد المعلمات على ابتكار اساليب حديثة في ادارة الازمات التي قد تتعرض له المعلمات في داخل الروضة أو خارجها . وفي ضوء هذه النتائجوضعت الباحثة بعض التوصيات و المقترحات المهمة.

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات