اثر اسلوب المناقشة في الاداء التعبيري لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي

المؤلفون

  • سرور عبدالكريم علي رحيم طرائق تدريس اللغة الكردية جامعة بغداد-كلية التربية ابن رشد

الكلمات المفتاحية:

أثر اسلوب المناقشة في الاداء التعبيري

الملخص

هدف البحث

يرمي البحث الحالي الى تعرف اثر اسلوب المناقشة  في الاداء التعبيري لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي.

أجراءات البحث

لتحقيق هدف البحث اختارت  الباحثة قصديا اعدادية ( شوانى) التابعة لتربية قضاء ضم ضمال / سليمانية , وقد بلغت عينة البحث (64) طالباً وطالبة بواقع (32) في المجموعة  الضابطة ، و (32) في المجموعة التجريبية ، وقد استعملت الباحثة اسلوب المناقشة الجماعية التي تم تطبيقها  على المجموعة التجريبية ، والطريقة التقليدية على المجموعة الضابطة.

كافأت الباحثة بین المجموعتين في العمر الزمني ، والذكاء ، ودرجات اللغة الكردية للعام السابق ، واختبار قبلي ، استعملت الباحثة الاختبار التائي  لعينتين مستقلتين لتحليل  البيانات ، واستعملت أداة موحدة لقياس الاداء التعبيري اعتمادا على معايير تصحيح اعدتها الباحثة .

 نتيجة البحث

اسفرت  نتيجة البحث تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة ، وقد اوصت الباحثة بضرورة  اعتماد اسلوب المناقشة في درس التعبير وعلى اعتماد مقياس  في التصحيح التعبيري ، واقترحت اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية  اخرى من الدراسة الاعدادية.

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات