القيم التربوية ودورها في بعض الأديان السماوية

المؤلفون

  • خمائل شاكر الجماليّ مركز إحياء التراث العلمي العربي / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

القيم التربوية

الملخص

 إن الدين الإسلامي منهج رباني يحث و يسعى إلى اسعاد الناس ، إذ يقول تعالى : ((وَمَا ارْسَلْنَاكَ الَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ اكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ))   سبأ : اية 28

   والإسلام ينظر إلى مفهوم القيم التربوية عن طريق السلوك الإيجابي الذي يكتسبه الناشئة عن طريق التربية النظامية وغير النظامية . ويعمل المنهج الإسلامي على أساس قاعدة واضحة منتظمة في شكل منظومة متكاملة تضم مجالات متعددة . إذ يمكنها أن تؤدي دورها الفاعل بالشكل المطلوب  .

  وإن السلوك المسؤول الذي يسعى إلى إرساء قواعده المنهج الإسلامي يأتي عن طريق الوعي المتنور الذي يتضمن جانباً معرفياً وهو الأساس لبناء منظومة قيمية تربوية. ومن هذ المنطلق يعدّ الوعي هو المستوى الأول للاتجاهات القيمية الصحيحة .                                                                      

   وتعدّ القيم جزءاً مهما من الإرث التاريخي والثقافي لأي مجتمع ، ولكي تبقى موحدة ومتماسكة ، فلابدّ أن يستند إلى قواعد وأسس ثابتة تقوم على منظومات من القيم تعبر عن طبيعة المجتمع وخصائصه ؛ لهذا تعدّ مسالة القيم من القضايا المتشابكة والمعقدة التي ما تزال محط خلاف يشوبه .

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات