فعالية أنموذج التعلم البنائي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الاول المتوسط

المؤلفون

  • نجدت عبد الرؤف كلية التربية ابن رشد
  • اسراء سف عطا الله كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

فعالية أنموذج التعلم البنائي في اكتساب المفاهيم الجغرافية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة(فعالية أنموذج التعلم البنائي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الاول المتوسط)، ولتحقيق هدفي البحث تم صوغ الفرضية الصفرية الآتية:

    " ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوئ (0.5) بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس مبادئ الجغرافية العامة "بانموذج التعلم البنائي" ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها "بالطريقة التقليدية" في اكتساب المفاهيم.

   وقد اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي من نوع التصاميم ذو الضبط الجزئي، تصميم المجموعة (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار البعدي تصميما ً تجريبيا ً لهذه الدراسة.

ولغرض قياس مدى اكتساب المفاهيم  الجغرافية في مادة مبادى الجغرافية العامة لطالبات مجموعتي البحث في الموضوعات التي درسّتها الباحثة ، أعدّت اختبارا ً لذلك ، إذ تألف من سؤال واحد ، نوع الاختيار من متعدد ، وبلغت عدد فقراته (45) فقرة،

اسفرت الدراسة عن النتيجة الاتية :

     تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن بانموذج التعلم البنائي،على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن بالطريقة التقليدية ، اذا بلغ الوسط الحسابي  للمجموعة التجريبية (25،454) في حين بلغ الوسط الحسابي للمجموعة الضابطة  (20،878) ، عند مستوى  الدلالة (0,05) في الاختبار البعدي ، وهذايعنيأن الطالبات اللائي درسن على انموذج التعلم البنائي أفضل في اكتساب المفاهيم الجغرافية من الطالبات اللائيتم تدريسهن بالطريقة التقليدية.

التنزيلات

منشور

2017-01-02

إصدار

القسم

المقالات