فاعلية استراتيجية حوض السمك في التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الجغرافيا
الكلمات المفتاحية:
فاعلية استراتيجية حوض السمك في التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف لفاعلية استراتيجية حوض السمك كأحد استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الجغرافيا ولتحقيق هدف الدراسة تألفت عينة البحث من طلاب الصف الثاني متوسط في متوسطة نور المصطفى التي توجد فيها ثلاث شعب صف ثاني متوسط للعام الدراسي (2015 -2016)،وتكونت العينة من (64) طالب موزعين على شعبة (ج) ومثلت المجموعة التجريبية وشعبة (ب) المجموعة الضابطة بواقع (32) طالبا في كل شعبة استعمل الباحث الاختبار التحصيلي للوصول الى نتائج الدراسة بدأت التجربة يوم الثلاثاء الموافق 13/10/2015 ، وانتهت يوم الثلاثاء الموافق 5/1/2016،درس الباحث خلا ل هذه الفترة عينة البحث المحتوى العلمي للفصل الاول والثاني من كتاب جغرافية الوطن العربي مستخدما استراتيجية حوض السمك في تدريس المجموعة التجريبية والطريقة التقليدية في تدريس المجموعة الضابطة .
تم معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية المناسبة مثل ( T-test) لعينتين مستقلتين ، ومربع كاي ، معامل ارتباط بيرسون وأظهرت الدراسة النتيجة التالية: وجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي ، المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية حوض السمك والمجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتيجة الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات .