القيم التربوية السائدة في الألعاب الصغيرة لرياض الأطفال

المؤلفون

  • هناء حسين حميد جامعة الانبار / كلية التربية في القائم

الكلمات المفتاحية:

القيم التربوية السائدة في الألعاب الصغيرة

الملخص

يهدف البحث التعرف على القيم التربوية السائدة في الألعاب الحركية الصغيرة لأطفال الرياض ، والى تصنيف القيم التربوية للألعاب الحركية الصغيرة لأطفال الرياض . تناول البحث تحليل محتوى عدد من الألعاب الحركية الصغيرة التي يتضمنها درس التربية الرياضية في مرحلتين الروضة والتمهيدي والتي نص عليها منهاج رياض الأطفال والتي تطبق حاليا . واستخدم تحليل المحتوى عن طريق الاتفاق المحللين مع أنفسهم عبر الزمن ( 21 ) يوما . والاتفاق بين الباحثة ومحلل خارجي . واستعملت الباحثة معادلة كوبر لاستخراج معمل الاتفاق بين الباحثة والمحلل الخارجي ، وقد بلغ معامل الاتفاق على تحديد الفكرة وتسمية القيم ( 0،83) . الوسائل الإحصائية استخدمه معادلة كوبر لإيجاد الثبات ونسبة الاتفاق ، وتحليل التباين لغرض معرفة المتغيرات القيمية . وتوصلت الباحثة إلى عدد من النتائج منها ارتفاع قيم المرح والإثارة وهذا يوضح اثر الألعاب الحركية الصغيرة للأطفال في مساهمة لخلق شخصيات مرحة بعيدة عن الاكتئاب . ومن خلال عرض النتائج توصل البحث إلى توصيات منها التأكيد على القيم المعرفية في الألعاب الحركية الصغيرة المتخصصة للأطفال . إما المقترحات التي اقترحتها الباحثة ومنها إجراء دراسة تجريبية تتعلق بتأثير الألعاب الحركية الصغيرة الخاصة بالطفل في عملية تزويد الطفل بالمعلومات .

التنزيلات

منشور

2016-04-03

إصدار

القسم

المقالات