مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم

المؤلفون

  • حسا م توفيق حرزالله جامعة القدس المفتوحة كلية التربيةـ فرع طولكرم

الكلمات المفتاحية:

مستوى الثقافة الحاسوبية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم، كما هدفت إلى معرفة أثر متغيرات الجنس، والكلية، والمستوى الدراسي، وامتلاك جهاز حاسوب شخصي وامتلاك اتصال بالانترنت، وامتلاك بريد الكتروني أو فيسبوك على مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم، ومن اجل تحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الميداني، فقد تكونت عينة الدراسة من (352) طالبا وطالبة،  فقام بإعداد اختبار تحصيلي لقياس مستوى الثقافة الحاسوبية تكون من (37) فقرة من نوع اختيار من متعدد، ومن اجل تحليل البيانات استخدم البرنامج الاحصائي SPSS فقد استخدم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي فأشارت نتائج الدراسة أن مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم بلغت (66.2 %) وهي أعلى من المستوى المقبول تربويا. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم تعزى لمتغير الجنس والكلية وامتلاك جهاز حاسوب شخصي وامتلاك اتصال بالإنترنت، وامتلاك بريد الكتروني أو فيسبوك، في حين أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع طولكرم تعزى لمتغير المستوى الدراسي.

التنزيلات

منشور

2016-04-03

إصدار

القسم

المقالات