أثـر أنموذجي درايفـر وبوسـنر فـي تصحيـح التصـورات البديلـة فـي مـادة علـم النفـس التربوي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة
الكلمات المفتاحية:
أنموذجي درايفـر وبوسـنر فـي تصحيـح التصـورات البديلـةالملخص
يرمي البحث تعرف أثـر أنموذجي درايفـر وبوسـنر فـي تصحيـح التصـورات البديلـة فـي مـادة علـم النفـس التربوي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة، ولتحقيق اهداف البحث اتبع تصميم المجموعات المتكافئة المستقلة ذات الضبط الجزئي وباختبار بعدي , واختير معهد الفنون الجميلة في منطقة المنصور عينة قصدية للبحث, واختيرت ثلاث شعب , وبلـغ عدد طلاب عينة البحث (69) طالبـاً , وأجري بينهم, تكافؤ فـي المتغيرات ( العـمر الزمني, والـذكـاء , والمعدل العام للصف الثالث المتوسط) ، في المرحلة التشخيصية حدد (21) مفهوماً (تصور بديل) من مجموع (46) مفهوما ، وصياغة أهداف عمليات اكتساب المفهوم على وفق العمليات الثلاث ( تعريف ، تمييز ، تطبيق ) ، أُعد اختبار تحصيلي بعدي من نوع الاختيار من متعدد يتكون من ( 63 ) فقرة للتأكد من تصحيح الطلاب للمفاهيم ذوات التصورات البديلة , وتأكدت من صدقه وثباته , ومعامل صعوبة ومعامل تمييزه , طبق الاختبار يوم الثلاثاء الموافق 6 / 5 / 2014 واستعمال تحليل التباين الاحادي, واختبار توكي Tukey وسائل إحصائية لمعالجة بيانات البحث , وتوصلنا إلى النتائج الآتية :-تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولى التي درست على وفق انموذج درايفر على طلاب المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار البعدي. تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج بوسنر على طلاب المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار البعدي.عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج درايفر والمجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج بوسنر في الاختبار البعدي .