الأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبويةالأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية

المؤلفون

  • باسمة هلال عبود الجامعة المستنصرية /كلية التربية قسم علوم القرآن الكريم والتربية الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

الأساليب التربوية في القرآن الكريم

الملخص

        إن أهم ما يميز أساليب التربية الإسلامية المستوحاة من القرآن الكريم انها ليست من صنع البشر , بل هي من تقدير خالق البشر الذي انزل كتابه, فهو يخاطب عقولهم وقلوبهم وعواطفهم وينظم سلوكهم بما يؤاتي فطرتهم, ويناسب تركيبهم النفسي ,حتى يصل تأثير هذه الأساليب إلى اعماق القلوب وقد ورد الحث الشديد في الكتاب العزيز والسنة الصحيحة على تدارس القرآن والتدبر في معانيه والتفكر في مقاصده واهدافها0 فإن أفضل الكلام كلام الله تعالى، وأفضل الهدي هداه، وأجل العلم على الاطلاق الدعوة إلى الله وتعليم الناس، وإنقاذ البشرية من الضلال والظلمات إلى النور والهدى، ومن النار إلى الجنات، وهي مهنة خير الخلق على الإطلاق الأنبياء، عليهم افضل السلام وأجل الصلوات، فهم بحق دعاة البشرية .

وقد قسم البحث إلى ثلاث مباحث وهي:-

1- المبحث الأول: ويتضمن أهمية القرآن الكريم والسنة النبوية0

2-المبحث الثاني :الملامح التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية0

3- المبحث الثالث: عرض الأساليب التربوية0 وقد قسمت : أساليب حوارية ,وتراثية , ونصحية ، وإبداعية، وإلقائية. وتم الاستدلال عليها بذكر ايات من القرآن الكريم واستخراج أحاديث متضمنة لها من السنة النبوية وثم بيانها عند التربويين.

التنزيلات

منشور

2016-01-03

إصدار

القسم

المقالات