بناء معيار لقياس التعبير الشفوي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • عدي راشد محمد القلمجي جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات قسم اللغة العربية

الكلمات المفتاحية:

بناء معيار لقياس التعبير الشفوي

الملخص

بالنظر لأهمية مرحلة التعليم الأساسي (الابتدائية) كونها تعد الركيزة في بناء شخصية الفرد، وكذلك أهمية اللغة وما تقوم به من دور في تعلم التلامذة ونموهم المعرفي والوجداني والنفس حركي؛ لذا يركز البحث الحالي اهتمامه في دراسة بناء معيار للتعبير الشفوي يمكن الباحثين والمعلمين على حد سواء من قياس التعبير الشفوي لدى التلامذة، وقد استخدم الباحث لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي، إذ اشتمل المعيار على (10) فقرات موزعة بالتساوي على (5) مجالات رئيسة، وأعطيت (4) بدائل متدرجة بحسب جودة أداء التلميذ، وبلغت أعلى درجة (30)؛ وأدنى درجة (0).

ومن التوصيات التي خرج بها البحث:-

  1. إثراء موضوعات التعبير والمحادثة في المرحلة الابتدائية بآيات القرآن الكريم والأقوال والشعر العربي والتي تنمي في التلامذة القيم العالية والخيال الخصب.
  2. يمكن لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية اتخاذ معيار التعبير الشفوي أداة لقياس مستوى التلامذة في هذه المادة.

 

          ومن مقترحات البحث :-

  1. إجراء دراسة حول علاقة التعبير الشفوي بمتغيرات أخرى مثل: الانتباه والذاكرة.
  2. إجراء دراسة مماثلة لبناء معيار للتعبير الشفوي لدى طلبة المرحة المتوسطة.

 

التنزيلات

منشور

2016-01-03

إصدار

القسم

المقالات