التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • حسين عليوي سيد الكرخي وزارة التربية / مديرية تربية الرصافة الثالثة

الكلمات المفتاحية:

التفاعل الاجتماعي

الملخص

      يستمد الإنسان إحساسه بإنسانيته عن طريق اتصاله بالآخرين، فهو يحتاج إليهم ليعزز استمرار وجوده ويدخل في علاقات شخصية من اجل اثراء كيانه، فهو كما يقول موراي ( وجود ضروري في وسط مادي اجتماعي وحضاري وهو لا يستطيع ان يكون في عزلة ).

      ويساوي حرمان الفرد من الحديث مع الآخرين ومشاركتهم في الحياة تجريده من إنسانيته، ولا يتحقق له الشعور بالرضا والامن والحب والصداقة الا من خلال الانتماء للجماعة الذي يكمن في تكوينه النفسي.

      إن أهم ما يميز الإنسان عند اتصاله بالآخرين وتكوين علاقات معهم هو حدوث تفاعل اجتماعي معين. فهو الأساس في الاتصال وبناء العلاقات الاجتماعية، بل عد البعض العلاقات الاجتماعية سلسلة من أنشطة التفاعل واستخدموها مرادفاً له. وعليه يستهدف البحث الحالي إلى:

 1- معرفة مستوى التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.                          

2- معرفة مستوى الفرق في التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية وفق متغير النوع (ذكور ، إناث).

          وتحقيقاً لأهداف البحث المتضمن التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، قام الباحث بتبني مقياس التفاعل الاجتماعي الذي أعدته (خضير، 1993)، ويتكون من (58) فقرة، وتم استخراج صدقه وثباته، ومن ثم قام الباحث بتطبيقه على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية بلغت (100) طالب وطالبة.

ومن أهم النتائج التي توصل اليها الباحث ما يأتي:

1- إن عينة البحث من طلبة الصفوف الخامسة (ذكور، إناث) والتخصص (علمي، أدبي) لا تمتلك درجة جيدة من التفاعل الاجتماعي.

2- لا توجد هناك فروق بين عينة طلبة المدارس الإعدادية (ذكور، إناث).

وفي ضوء نتائج البحث طرح الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2016-01-03

إصدار

القسم

المقالات