مهارات ما بعد المعرفة لدى طلاب المدارس الثانوية للمتميزين

المؤلفون

  • سهيلة عبد الرضا عسكر الجامعة المستنصرية /كلية التربية/ قسم العلوم التربوية والنفسية
  • محمد علي ذياب الشمري /الجامعة المستنصرية /كلية التربية / قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

مهارات ما بعد المعرفة

الملخص

إن لاكتساب مهارات ما بعد المعرفة دوراً فعالاً ومهماً في العملية التربوية ، فيمكن أن تقلّل من الصعوبات التي يتعرض لها المتعلمون أثناء فهمهم للموادّ الدراسية0

وترى براون 1980 ) ،Brown ) أن ما بعد المعرفة إنما هي تحكّم واعٍ ومتروًّ يقوم به الفرد في افعاله واستجاباته المعرفية عن طريق استخدامه لمهارات التنظيم الذاتي (التخطيط والمراقبة والتقويم)

 وتبرز مشكلة البحث من خلال السؤال الآتي : هل إن طلبة المدارس الثانوية للمتميزين يمتلكون مهارات ما بعد المعرفة؟

إن ما بعد المعرفة في غاية الأهمية، فالتعلم الفعال يتضمن التخطيط وتحديد الأهداف ، ورصد التقدم الذي يحرزه الفرد وتكييفها بحسب الحاجة ، وكلّ هذه الأنشطة هي ما بعد المعرفة في  طبيعتها ،  ومن خلال تدريس الطلاب هذه المهارات – والتي يمكن تدريسها – يمكننا تحسين تعلم الطلاب 0

تبرز أهمية البحث الحالي من خلال النقاط الآتية:

1-      أن مفهوم ما بعد المعرفة ، يضيف بُعداً جديداً ويفتح مجالاً وآفاقاً واسعة للدراسات التجريبية والمناقشات النظرية في موضوعات الذكاء والذاكرة والتفكير والاستيعاب ومهارات التعليم0

2-      أن مهارات ما بعد المعرفة تساعد المتعلمين على تنظيم السلوك الذاتي والوعي الذاتي من خلال مراقبتهم لأنفسهم خلال عمليات التعلم0  

    لتحقيق أهداف الدراسة تبنى الباحث الصورة الأصلية من مقياس مهارات  ما بعد المعرفة، الذي وضعه سكراو و دينيسن عام  Schraw and Dennison, 1994 والذي حصل عليه من دراسة  كيومارKumar 1998)) ودراسة الجراح وعبيدات(2009) ،والذي استُخدم لقياس مهارات ما بعد المعرفة عند الراشدين والمراهقين0

وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية :

  • أن أفراد عينة البحث يمتلكون مهارات ما بعد المعرفة0
  • ليس هناك فرقٌ دالٌّ إحصائيا بين الذكور والإناث في مهارات ما بعد المعرفة0

وتوصل الباحثُ إلى عددٍ من التوصيات, والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2015-10-01

إصدار

القسم

المقالات