أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط

المؤلفون

  • صباح حسن عبد الزبيدي جامعة بغداد / كلية التربية للبنات
  • زينب جاسب مجيد جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التعليم المتمايز , التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية

الملخص

     ترمي هذهِ الدراسة معرفة(أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط).أعتمدت الباحثة على تصميم تجريبيٍّ ذي ضبط جزئيّ،وهوتصميم(المجموعة التجريبية مع مجموعة ضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي)،وأختارت الباحثة عشوائيا عينة من طالبات  الصف الأول المتوسط في متوسطة (سيناء) النهارية،وبلغ عدد أفراد العينة (40) طالبة، وزعن عشوائياً على مجموعتين بواقع (20) طالبة في المجموعة التجريبية و (20) طالبة في المجموعة الضابطة.مرت إجراءات البحث بمرحلتين الأولى تشخيصية لتشخيص المفاهيم ذات التصور البديل عند طالبات عينة البحث والأخرى علاجية، وقد تم تشخيص المفاهيم ذات التصور البديل عن طريق اختبار تشخيصي تأكدت الباحثة من صدقه وثباته وحدد التصور البديل عن طريق أعتماد نسبة 34% فما فوق،ثم اختُبِرَتْ المجموعتان اختباراً بعدياً، وعند تحليل البيانات إحصائياً باستعمال مربع كاي (كا2) ، أسفرت النتيجة عن تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التعليم المتمايز على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية وفي ضوء ذلك أستنتجت الباحثة ما يأتي:-

  1. إنَّ إستراتيجية التعليم المتمايز اثبتت فاعليتها في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط موازنة مع الطريقة التقليدية.
  2. تقديم المحتوى الدراسي بشكل يتناسب مع اهتمامات وميول وقدرات و أستعدادات الطالبات ساعد على أثارة اهتمام الطالبات وتشوقهن للمادة وزيادة انتباههن للدرس.

التنزيلات

منشور

2015-07-01

إصدار

القسم

المقالات