المعايير القياسية وضوابط الجودة لتطبيقات تقنية المعلومات المبرمجة لخدمة القرآن الكريم

المؤلفون

  • ايمان عبد الكريم ذيب صالح الجبوري الجامعة العراقية /كلية التربية / قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

المعايير القياسية وضوابط الجودة لتطبيقات تقنية المعلومات المبرمجة لخدمة القرآن الكريم

الملخص

هدف البحث الى إعداد قائمة بالمعايير القياسية وضوابط الجودة  لتطبيقات تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم .

ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء قائمة المعايير وفق الخطوات الآتية:

أولا-تحديد المجالات الرئيسية التي شملتها كل القائمة وهي :

معايير بناء وتنفيذ النظام وشاشات التشغيل  ، أشكال العرض بالصوت والصورة . معايير ترتبط بفلسفة البرنامج. ، معايير ترتبط بأهداف البرنامج،  معايير ترتبط بمحتوى البرنامج، معايير ترتبط بمصادر و استراتيجيات التعلم، معايير ترتبط بالأنشطة التعليمية للبرنامج ، معايير ترتبط بالتقويم والتغذية الراجعة الفورية، معايير ترتبط بالمتعلمين، معايير ترتبط بأساليب التفاعل بين المتعلم والبرنامج. معايير ترتبط بالجوانب الفنية بالجوانب و الإدارية للإنتاج .

ثانيا-صياغة الفقرات : قامت الباحثة بصياغة فقرات المعيار بحسب المجالات التي تمثلها ونظمتها على هيئة استبانه مغلقة  وصلت في صيغتها الأولى إلى (17, 22, 18, 27, 33, 12, 15, 21, 23, 14, 19, 11 ) فقرة مرتبة على التوالي بحسب مجالاتها ليصبح (232).

وتم عرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين التربويين والمختصين في التكنولوجيا والمناهج وطرق التدريس والتقنيات التربوية والقياس والتقويم في الجامعات العراقية لتحديد صلاحية كل فقرة وملاءمتها للمجال الواقعة فيه ,وقد استخدمت الباحثة إزاء كل فقرة اختيارات ثلاثة (مناسب، غير مناسب، بحاجة إلى تعديل). وطلبت منهم اقتراح ما يرتأونه من فقرات إضافية أخرى، وقد بينت الباحثة للسادة الخبراء إن عملية التحكيم ستتم تبعاً لأسلوب دلفي ذي الجولات الثلاث للوصول إلى أعلى مستوى من الدقة العلمية.

عولجت الاستبانة بحساب الوسط المرجح لكل فقرة إضافة للوزن المئوي تبعاً لمعادلة فيشر , وقد حظيت جميع الفقرات بمتوسط فوق القيمة، وبأوزان مئوية مرتفعة بشكل عام,وأعيد ترتيب الفقرات تبعاً لقوة كل فقرة وقيمة وزنها المئوي، وقد أورد الخبراء ملاحظات واقتراحات تتعلق بتعديل أو فصل بعض الفقرات إلى فقرتين ، إضافة إلى دمج بعض الفقرات وحذف أخرى فأصبح عدد الفقرات (210)

ثم قامت الباحثة بتحويل قائمة المعايير إلى بطاقة تقويم محددة مقاسًا لكل فقرة وزن مدرج على سلم متدرج رباعي (ممتاز،جيد جدا، جيد، ضعيف) أعطيت الأوزان التالية ( 0  ،1, ،2 ،3  ) لتقويم معايير ضبط الجودة  لتطبيقات تقنية المعلومات المبرمجة لخدمة القرآن الكريم .

وقامت الباحثة بتقنين فقرات البطاقة وذلك للتأكد من صدقها بعرضها على عدد من المحكمين المختصين في مجال التكنولوجيا والمناهج وطرق التدريس والتقنيات التربوية والقياس والتقويم لإبداء وجهة نظرهم إزاء وضوح كل فقرة و مدى صدقها في قياس ما وضعت لأجله ، وقد أبدوا ملاحظات مهمه وقيمة اقتنعت الباحثة بها وأجرت على ضوئها التعديلات اللازمة، ليصبح عدد فقرات بطاقة الملاحظة (204) فقرة وقد احتسبت الباحثة ثبات البطاقة بواسطة الأفراد باستخدام طريقة كوبر لحساب معامل الاتفاق بين الملاحظين وذلك بحساب عدد مرات الاتفاق وعدد مرات الاختلاف بين الملاحظين فتبين أن جميع معاملات الثبات لتحليل الباحث مع الملاحظ الأول، والباحث مع الملاحظ الثاني، والملاحظ الأول مع الملاحظ الثاني، مرتفعة وهي مرتبة كما يلي (84.8% ,86.9% ,89.7%) وهذا يعني أن أداة التحليل كانت على مستوى عالٍ من الثبات، مما يعطي مؤشرا  لإمكانية استخدام الأداة .

وقد وضعت الباحثة بعض التوصيات وعددا من المقترحات استكمالا للدراسة الحالية .

التنزيلات

منشور

2015-04-01

إصدار

القسم

المقالات