الحاجة إلى المعرفة وعلاقتها بحل المشكلات لدى طلبة معهد الفنون الجميلة

المؤلفون

  • أمل إبراهيم الخالدي كلية التربية/ الجامعة المستنصرية
  • إيمان شريف عباس كلية التربية/ الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

الحاجة إلى المعرفة , حل المشكلات , الفنون الجميلة

الملخص

استهدف البحث الحالي معرفة:

1 الحاجة إلى المعرفة لدى طلبة معهد الفنون الجميلة .

2- حل المشكلات لدى طلبة معهد الفنون الجميلة.

3- العلاقة الإرتباطية بين الحاجة إلى المعرفة وحل المشكلات لدى طلبة معهد الفنون الجميلة.

4- دلالة الفروق في أسلوب حل المشكلات، والحاجة إلى المعرفة تبعا لمتغير التخصص ، والنوع  ( ذكور- إناث) . لدى طلبة معهد الفنون الجميلة.

طبق المقياس على عينة من طلبة معهد الفنون الجميلة مقدارها (400) طالب وطالبة.

       أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسط الحسابي والفرضي لمقياس حل المشكلات إذا بلغت القيمة التائية المحسوبة (28.143) وهي أعلى من القيمة التائية الجدولية عند مستوى (0.05) وبدرجة حرية (399) والبالغة (1.96).

كما أ ظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسط الحسابي والفرضي لمقياس الحاجة الى المعرفة. اذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (25.538)وهي أعلى من القيمة التائية الجد ولية لمستوى الدلالة (0.05) ودرجة حرية (399) والبالغة (1.96). أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث ولصالح الذكور. أما بالنسبة لمتغير التخصص فقد أظهرت نتائج تحليل التباين لا توجد فروق دالة إحصائيا.

أما نتائج الهدف الرابع الذي ينص على دلالة الفروق في الحاجة الى المعرفة بحسب متغيري التخصص والنوع . كما أظهرت أن العلاقة الإرتباطية بين حل المشكلات والحاجة الى المعرفة دالة إحصائيا.

 

التنزيلات

منشور

2015-04-01

إصدار

القسم

المقالات