أثر استراتيجية التدريس التبادلي في اكتساب مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • ليث حمودي إبراهيم التميمي كلية التربية للبنات / قسم العلوم التربوية والنفسية
  • إيه مؤيد صالح كلية التربية للبنات / قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التدريس التبادلي , قراءة الخريطة الجغرافية

الملخص

   هدف البحث الحالي إلى معرفة اثر استراتيجية التدريس التبادلي في اكتساب مهارة قراءة الخريطة الجغرافية  لدى طالبات الصف الخامس الأدبي  .

 اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، والقياس والبعدي لمجموعتين متكافئتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة .

    يتمثل مجتمع البحث الحالي طلاب الصف الخامس الأدبي  في إحدى المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية , واختارت الباحثة عينتها من مجتمع البحث بصورة عشوائية لتكون شعبة (أ) المجموعة التجريبية ، وشعبة (ج) المجموعة الضابطة ، بلغ المجموع الكلي للمجموعتين (60) طالبا. وبواقع (30  ) مجموعة تجريبية و(30) .

    كوفئت المجموعتان التجريبية والضابطة احصائيا في اختبار الذكاء ، العمر الزمنيّ للطالبات محسوباً بالشهور ، المعلومات الجغرافية السابقة  ,اذا لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية في هذه المتغيرات .

    واعدت الباحثة مستلزمات الدراسة من تحديد المادة العلمية. ثم حددت قائمة بمهارات الخاصة بقراءة الخرائط الجغرافية . وأعدت الباحثة الخطط التدريسية والبالغ عددها ( 20 ) خطة تدريسية لكل من المجموعة التجريبية والضابطة .

      وأعدت الباحثة اختباراً لمجموعتي البحث تكون من (20) سؤالا لاكتساب مهارات قراءة الخرائط الجغرافية , وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين , وقد جرى تطبيقه على عينتين استطلاعية لغرض معرفة مدى وضوح الفقرات وزمن الإجابة. ولغرض تحليل الاختبار إحصائياً عن طريق استخراج معامل الصعوبة وقوة التمييز وفعالية البدائل فضلا عن استخراج الثبات للاختبار.

   وبعد تصحيح إجابات الطالبات ومعالجتها إحصائياً باعتماد الاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصلت الباحثة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتساب مهارة قراءة الخرائط الجغرافية. وفي ضوء النتائج استنتجت الباحثة إن اعتماد التدريس التبادلي له أثر إيجابي في اكتساب المهارات الخاصة  قراءة الخرائط للطالبات, وكانت أهم التوصيات اعتماد التدريس التبادلي في تدريس مادة الخرائط الجغرافية. ومن أهم المقترحات إجراء دراسة توضح اثر كل من استراتيجيتي التدريس التبادلي والخريطة الذهنية  في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفة .

التنزيلات

منشور

2015-04-01

إصدار

القسم

المقالات