فاعلية برنامج مقترح لتنمية القدرات الابداعية لطلاب جامعة تبوك وأثره في الناتج الابداعي لمشروع نيــــوم
الكلمات المفتاحية:
القدرات الإبداعية، الناتج الإبداعي، مشروع نيومالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج مقترح لتنمية القدرات الابداعية لطلاب جامعة تبوك وأثره في الناتج الابداعي لمشروع نيوم، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالب جامعي تم تقسيمهم مجموعتين: مجموعة تجريبية (25) طالب وهي التي تتلقي البرنامج التدريبي المقترح، ومجموعة ضابطة(25) طالب.
ولكي تتمكن الدراسة من تحقيق أهدافها قام الباحث ببناء وتطوير أدواتها بعد التأكد من صدقها وثباتها.
كم تم استخدام الإحصاء الوصفي المتمثل في المتوسطات والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط، واختبـــــــــار " ت " للعينة المرتبطة في تحليل نتائج الفرض الأول، كما تم استخدام اختبار " ت " للعينة المستقلة في تحليل نتائج الفرضين الثاني والثالث وقد استخدم الباحث حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS- v 6) باستخدام الحاسب الآلي في تحليل نتائج البحث. حيث تلخصت نتائج الدراسة فيما يلي
أولا: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في القدرة الإبداعية لصالح القياس البعدي، حيث كانت قيمــة " ت " دالة عند مستوى أقل من (0.01)، مما يدل على حدوث تحسن في القدرة الابداعية بعد تطبيق البرنامج التدريبي .
ثانياً: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القدرة الابداعية في القياس البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبيــــة حيث كانت قيمة " ت " دالــــة عند مستوى أقل من (0.01)، مما يدل على حدوث تحسن في القدرة الإبداعية لدى طلاب المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي للإبداع.
ثالثا: عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الكليات الأدبية وطلاب الكليات العلمية بالمجموعة التجريبية في القياس البعدي في القدرة الإبداعية حيث كانت قيمة " ت " غير دالــــة عند مستوى (0.05)، مما يدل على أن التحسن في القدرة الإبداعية لدى طلاب الكليات الأدبية وطلاب الكليات العلمية بالمجموعة التجريبية كان متقارب بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
ولقد كان للبرنامج اثرا ايجابيا في توليد مجموعة من الافكار الابداعية التي يمكن لها المساهمة في الناتج العلمي والاقتصادي لمشروع نيوم.