مهمات مديري المدارس في ضوء نظام المدارس الثانوية في العراق من وجهة نظر المدرسين
الكلمات المفتاحية:
مهمات مديري المدارسالملخص
يهدف البحث الحالي تعرف:
- مستوى تطبيق مديري المدارس الثانوية و الاعدادية للمهمات التي حددها نظام المدارس الثانوية في العراق من وجهة نظر مدرسيها .
- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مدى تطبيق مديري المدارس الثانوية و الاعدادية للمهمات التي حددها نظام المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين تبعا لمتغير (الجنس , التخصص , عدد سنوات الخدمة) .
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كونه يعد الانسب في مثل هذه الدراسات , ولغرض تحقيق اهداف البحث قامت الباحثه باستعمال الاستبانة كأداة للبحث , اشتملت على ( 7 ) مجالات رئيسة تمثل مهمات مديري المدارس الواردة في نظام المدارس الثانوية رقم ( 2) لسنة ( 1977 ) كما اشتملت على ( 70) فقرة , تمثل مجتمع البحث من مديري ومديرات المدارس الثانوية و الاعدادية الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد (الكرخ الثانية , والرصافة الثانية ) والبالغ عددهم (4497 ) مدرسا ومدرسة , اختيرت منهم عينة قصدية عشوائية بلغت ( 450 ) مدرسا ومدرسة, بنسبة(10 %) من مجتمع البحث واستعانت الباحثة بالحقيبة الاحصائية (spss) لتحليل استجابات عينة البحث .
أظهرت نتائج البحث ما يأتي :
- ان هناك مستوى عال في تطبيق مديري المدارس الثانوية و الاعدادية للمهمات التي حددها نظام المدارس الثانوية في العراق رقم ( 2) لسنة (1977) المعدل.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تطبيق مديري المدارس للمهمات التي حددها نظام المدارس الثانوية لدى عينة البحث تعزى الى متغير الجنس لصالح الذكور
واخرى تعزى إلى متغير مدة الخدمة لصالح الذين مدة خدمتهم اقل من عشر سنوات .
ووضعت الباحثتان التوصيات والمقترحات بحسب نتائج البحث .