اثر استراتيجية الخريطة الذهنية في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الخريطة الذهنيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اثر استراتيجية الخريطة الذهنية في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية . لتحقيق اهداف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن باستخدام الخريطة الذهنية، واللواتي يدرسن باستخدام الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الجغرافية للصف الخامس الادبي) .وقد اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لكلتا المجموعتين التجريبية والضابطة باختبار لاكتساب المفاهيم . ويتمثل مجتمع البحث الحالي طالبات الصف الخامس الاعدادي في المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية وقد اختارت الباحثة عشوائيا المدرسة واختار الباحثة شعبة (أ) عشوائيا لتكون المجموعة التجريبية وشعبة (ب) لتكون المجموعة الضابطة بلغ المجموع الكلي للمجموعتين (48) طالبة. وبواقع (24)مجموعة تجريبية و(24) مجموعة ضابطة. واعدت الباحثة مستلزمات الدراسة بصياغتها الاهداف التعليمية الخاصة باكتساب المفاهيم .واعداد المادة العلمية .واعداد الخطط التدريسية لكلا المجموعتين .ثم اعدت الباحثة اختبارا تحصيليا بعديا تالف من (50) فقرة اختباريه من نوع الاختبارات اختيار من متعدد، واظهرت نتائج البحث انه يوجد فرق ذو دلاله احصائية بين درجات المجموعة التجريبية التي درست بطريقة الخريطة الذهنية ،ودرجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية وقد فسرت الباحثة نتجة الدراسة ووضعت الباحثة التوصيات والمقترحات