اثر اسلوب القصة المبتورة في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة التعبير التحريري

المؤلفون

  • زينة سالم محيي كلية التربية للبنات / قسم العلوم النفسية والتربوية

الكلمات المفتاحية:

اسلوب القصة المبتورة

الملخص

    يرمي البحث الحالي الى معرفة اثر اسلوب القصة المبتورة في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة التعبير التحريري .

اختارت الباحثة مدرسة الامين الابتدائية المختلطة التابعة لمديرية تربية بغداد / الكرخ الاولى اختيارآ قصديآ وكان عدد شعب الصف السادس الابتدائي ثلاث شعب واختارت الباحثة شعبتان اختيار عشوائيا لتمثل احدهما المجموعة التجريبية وعددها (32) تلميذ وتلميذة درسوا التعبير باسلوب القصة المبتورة والشعبة الاخرى المجموعة الضابطة وعددها (32) تلميذ وتلميذة درسواعلى وفق الطريقة التقليدية

اعدت الباحثة الخطط التدريسية وعرضتها على الخبراء  فأتخذت هيئتها النهائية اختارت الباحثة ثمانية نصوص قصصية عرضتها على مجموعة الخبراء لاختيار خمسة منها  لتمثل اداة البحث ،عالجت الباحثة  بياناتهااحصائيا بأستعمال  المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري الاختبار التائي لعينتين مستقلتين و(مربع كا2).

واهم النتائج التي توصل اليها البحث  تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على  طلاب المجموعه الضابطة في التعبير التحريري  واستنتجت الباحثة الى افضلية التدريس باستعمال النصوص القصصية عند تدريس مادة التعبيرالتحريري بأسلوب القصة المبتورة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ،لما لها من دورلرفع  اداء التعبير عند التلاميذ موازنة بالطريقة التقليدية،واوصت بعدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2015-01-04

إصدار

القسم

المقالات