مفهوم الذات لدى التلامذة بطيئي التعلم
الكلمات المفتاحية:
مفهوم الذات , التلامذة بطيئي التعلمالملخص
اصبح بطء التعلم مشكلة الوقت الحاضر , فهل يشكل نسبة لايستهان بها في كل مدرسة . اذن فهي من المشكلات التربوية التي تواجه الاباء والمعلمين .
ان موضوع بطء التعلم يعد من المواضيع الجديدة , اذ بدا الاهتمام به وبشكل واضح في السنوات الاخيرة من القرن العشرين بعد ان كان اهتمام المختصين منصباً على الاعاقات الاخرى , غير ان ظهور مجموعة من الاطفال الاسوياء في نواحي النمو كافة ولكنهم يعانون من مشكلات تعليمية فقد كان امرا جديرا بالاهتمام .
وعلى هذا الاساس قامت الدراسة الحالية والتي هدفت الى معرفة درجة مفهوم الذات لدى التلاميذ بطيئي التعلم وكذلك التعرف على دلالة الفروق في مفهوم الذات وفق متغيري الجنس والتحصيل الدراسي للوالدين .
ونظرا لعدم وجود اداة قامت الباحثة باعداد اداة مفهوم الذات واتبعت الاجراءات العلمية المتفق عليها في بناء الاداة , وبعد استكمال اجراءات صدقها وثباتها اطمئنت الباحثة الى صلاحية تطبيقها حيث تم تطبيقها على جميع افراد المجتمع والبالغ عددهم (200 ) تلميذ وتلميذة في مدينة بغداد على جانبي الكرخ والرصافة .
واستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة في معالجة بيانات البحث الحالي , حيث تم الاختبار التطبيق التالي لعينتين مستقلتين لحساب دلالة الفروق وفق متغير الجنس , واستخدام الاختبار التائي لايجاد الفروق وفق متغير التحصيل الدراسي للوالدين ولايجاد الفروق في مفهوم الذات وحسب المستويات المختلفة لتحصيل الوالدين تم استخدام اختبار شيفية للمقارنات البعدية .
واظهرت النتائج ان التلامذة من بطيء التعلم لديهم ذات ايجابي اما فيما يتعلق في الهدف الثاني فقد اشارت النتائج الى وجود فروق في مفهوم الذات ولصالح الاناث , وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية ولصالح الشهادة الاعلى وفسرت الباحثة الحالية نتائج بحثها في ضوء النظرية التي تبنتها وهي نظرية كارل روجرز واخيرا خرجت الباحثة بمجموع من التوصيات والمقترحات في ضوء ماتوصلت اليه من نتائج .