اثر برنامج أنشطة مكتبية لتنمية بعض القدرات الإبداعية في الأداء اللغوي عند اطفال الرياض

المؤلفون

  • منى محمد سلوم جامعة بغدادكلية التربية للبنات / قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

برنامج أنشطة مكتبية لتنمية بعض القدرات الإبداعية في الأداء اللغوي

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة اثر الانشطة المكتبية المقدمة لطفل الروضة في تنمية القدرات الابداعية في الاداء اللغوي المتمثل في قدرات ( الطلاقة ، المرونة والاصالة ) من خلال تطبيق اختبار التهيئة اللغية لاطفال الرياض والذي يتكون من ( 70 ) مفردة لقياس مهارات الفنون اللغوية الاربعة وهي الاستماع والتحدث والاستعداد للقراءة والاستعداد للكتابة ، تم تطبيق ( 30 ) مفردة من فنون اللغة الاستماع والتحدث في بحثنا هذا ، وكانت معامل الارتباط بالنسبة للاستماع ( 0.78 ) وبالنسبة للتحدث كانت ( 0.61 ) وقد تم استخراج ثبات المقياس باستخدام معادلة الفاكرونباخ وكانت قيمته    ( 0.73 ) .

وكانت الخصائص لاختبار القدرات الابداعية في الاداء اللغوي لدى طفل الروضة المتمثلة بمتوسط معامل الصعوبة للفقرات وكانت قيمته ( 0.512 ) ومعامل تمييز الفقرات ( 0.488 ) ومعامل ثبات الاختبار ( 0.529 ) واشارت النتائج على ضرورة مراعاة البرنامج لميول الاطفال واستعداداتهم وقدراتهم الذي يؤدي بدوره الى تنمية الابداع لديهم وضرورة الاهتمام بالابداع اللغوي من قبل معلمات الاطفال لتحفيزهم على التفكير وطرح الاسئلة والتجريب والاستكشاف .

التنزيلات

منشور

2014-10-06

إصدار

القسم

المقالات