رؤية وانموذج- مقترح للارشاد النفسي والتوجيه التربوي في ظل نظام ادارة الجودة الشاملة
الكلمات المفتاحية:
رؤية وانموذج- مقترح للارشاد النفسي والتوجيه التربوي في ظل نظام ادارة الجودة الشاملةالملخص
ملخص البحث ان التحديات العالمية المعاصرة التي تواجه المجتمعات حثها للسعي والمضي لانتهاج الاسلوب الواعي في مواجهة هذه التحديات والعمل على استثمار الموارد البشرية والطاقات الانسانية الكفوءة والفاعلة لتطوير العمل المؤسسي وادارتها وجعلها اكثر كفاءة وفاعلية وتلبي المتطلبات وتواكب التطورات العالمية ، ومن اكثر الجوانب الادارية الهادفة هي ادارة الجودة الشاملة ، اذ اصبحت وبفضل الكم الهائل والكبير والمتسارع من التطورات التقنية والمعلومات وتقنيات الاتصالات التي هي سمه هذا العصر ، وفي مجال التعليم فان القائمين عليه يسعون من خلال تطبيق ادارة الجودة الشاملة الى احداث تطور كمي ونوعي لدور المؤسسات التربوية والتعليمية بما يتلائم والمستجدات العلمية في مجال التربية والتعليم والادارة ولتحقيق التميز ، وتم عرض اهمية ادارة ضمان الجودة في المؤسسات التربوية والتعليمية وما يتعلق منها بالارشاد النفسي والتوجيه التربوي ، وتحقيق التحسين والتطوير المستمر والذي يشمل جميع جوانب عناصر العملية التعليمية (الطالب والتدريسي والمناهج والامكانات ) فضلاً عن المرشد النفسي كاحد اعضاء الهيئة التعليمية. أستهدف البحث الحالي الى ماياتــي : 1. رؤية نظرية للارشادالنفسي والتوجيه التربوي في ظل ادارة الجودة الشاملة . 2. عرض نموذج مقترح لادارة ضمان الجودة للارشاد النفسي والتوجيه التربوي في المؤسسات التربوية والتعليمية. وقد تم عرض انموذج مقترح للارشاد النفسي في ظل نظام الجودة الشاملة، ومن خلال ماتم عرضه تقدم الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات