مستوى التفكير ما وراء المعرفي لطلبة جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية:
مستوى التفكير ما وراء المعرفيالملخص
أن التفكير ما وراء المعرفي يرفع من قدرة الفرد على بناء إستراتيجية مناسبة لاستحضار المعلومات التي يحتاجها, والوعي التام بهذه الإستراتيجية، وهذا يساهم في تطوير العمليات العقلية لدى المتعلم، ونمو المهارات المعرفية لدى المتعلم مما يؤدي إلى تحسين تعلمه ، أي أن العملية التعليمية تتحول من تحصيل كم معرفي إلى القدرة على تحصيل المعرفة بالبحث الذاتي ، ويهدف البحث الحالي تعرف مستوى التفكير ما وراء المعرفي لطلبة جامعة بغداد ، وهل فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لطلبة الجامعة على وفق متغيرات ( الجنس ، والتخصص الدراسي ( أنساني ، علمي ) ، والمرحلة الدراسية ( ألأول ، الرابع ) ، إذ بينت النتائج أن الطلبة لديهم تفكير ما وراء معرفي ، إذ أن غالبية أفراد العينة يقعون ضمن المستوى المتوسط في ضوء ما اكتسبه الطلبة من معلومات ساهمت في تنمية المهارات الفكرية لديهم ، لكون القدرة على التفكير ما وراء المعرفي تنمو وتتطور مع العمر ومن خلال اكتساب المعرفة ، وبما إن طلبة الجامعة هم في وسط أكاديمي وعلى تواصل مستمر مع مجالات المعرفة المختلفة ، ونلاحظ من خلال النتائج أن طبيعة العملية التعليمية لطلبة الجامعة لا تختلف باختلاف متغيرات الدراسة ، فجميع الطلبة فجميع الطلبة يخضعون لاهتمام متساوي ولأنظمة تربوية وتعليمية واحدة ، وهذا يخلق حالة من الوعي لدى الطلبة للاهتمام بالعمليات التفكيرية ، مما يحث الطالب على تحقيق الأهداف التعليمية التي يتم التخطيط لها .