الكفاءة النوعية لطلبة الدراسات العليا في التخصصات التربوية والنفسية في كليات مدينة بغداد

المؤلفون

  • ابتسام جواد مهدي كلية التربية للبنات - جامعة بغداد
  • استبرق محمد مهدي كلية التربية للبنات – جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة النوعية , طلبة الدراسات العليا , التخصصات التربوية والنفسية

الملخص

ملخص البحث :يهدف البحث الحالي الى تعرف :

  • مستوى الكفاءة النوعية لطلبة الدراسات العليا في التخصصات التربوية والنفسية في كليات التربية في مدينة بغداد من وجهة نظر التدريسيين والطلبة انفسهم .
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الكفاءة النوعية للطلبة المبحوثين من وجهة نظر التدريسيين على وفق متغيري (  اللقب العلمي ، الجنس ) .
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الكفاءة النوعية من وجهة نظر الطلبة على وفق متغيري (  المستوى الدراسي ، الجنس ) .

بلغت العينة( 72 ) تدريسي من الذين يقومون بالتدريس والاشراف على الدراسات العليا و (141 ) طالبا من طلبتها ، استخدمت الاستبانة اداة رئيسة للبحث وتم استخدام الحقيبة الاحصائية ( spss ) لمعالجة البيانات .واهم النتائج التي توصل اليها البحث :

  • هناك مستوى من الكفاءة النوعية يتمتع بها طلبة الدراسات العليا من وجهة نظر عينتي البحث ( التدريسيين والطلبة ) على حدٍ سواء .
  • ان الكفاءة النوعية قد تحققت بمستوىً جيد ولم ترق الى مستوى الأمتياز للحصول على مخرجات تعليمية تفي بالأغراض المعدة لها من خلال مدخلات العملية التعليمية .
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة النوعية لدى عينة التدريسيين المبحوثة تعزى الى متغيري ( اللقب العلمي والجنس ) .
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة النوعية لدى عينة الطلبة المبحوثة تعزى الى متغير ( المستوى الدراسي ) لصالح ( الماجستير ) ، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الطلبة تعزى الى متغير ( الجنس ) .

التنزيلات

منشور

2013-07-07

إصدار

القسم

المقالات