الكفاءة النوعية لطلبة الدراسات العليا في التخصصات التربوية والنفسية في كليات مدينة بغداد
الكلمات المفتاحية:
الكفاءة النوعية , طلبة الدراسات العليا , التخصصات التربوية والنفسيةالملخص
ملخص البحث :يهدف البحث الحالي الى تعرف :
- مستوى الكفاءة النوعية لطلبة الدراسات العليا في التخصصات التربوية والنفسية في كليات التربية في مدينة بغداد من وجهة نظر التدريسيين والطلبة انفسهم .
- الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الكفاءة النوعية للطلبة المبحوثين من وجهة نظر التدريسيين على وفق متغيري ( اللقب العلمي ، الجنس ) .
- الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الكفاءة النوعية من وجهة نظر الطلبة على وفق متغيري ( المستوى الدراسي ، الجنس ) .
بلغت العينة( 72 ) تدريسي من الذين يقومون بالتدريس والاشراف على الدراسات العليا و (141 ) طالبا من طلبتها ، استخدمت الاستبانة اداة رئيسة للبحث وتم استخدام الحقيبة الاحصائية ( spss ) لمعالجة البيانات .واهم النتائج التي توصل اليها البحث :
- هناك مستوى من الكفاءة النوعية يتمتع بها طلبة الدراسات العليا من وجهة نظر عينتي البحث ( التدريسيين والطلبة ) على حدٍ سواء .
- ان الكفاءة النوعية قد تحققت بمستوىً جيد ولم ترق الى مستوى الأمتياز للحصول على مخرجات تعليمية تفي بالأغراض المعدة لها من خلال مدخلات العملية التعليمية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة النوعية لدى عينة التدريسيين المبحوثة تعزى الى متغيري ( اللقب العلمي والجنس ) .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة النوعية لدى عينة الطلبة المبحوثة تعزى الى متغير ( المستوى الدراسي ) لصالح ( الماجستير ) ، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الطلبة تعزى الى متغير ( الجنس ) .