مهارات الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية/ ابن الهيثم للعلوم الصرفة

المؤلفون

  • عفاف زياد وادي جامعة بغدد - كلية التربية ابن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

مهارات الحكمة الاختبارية وعلاقتها

الملخص

     استهدف البحث الحالي الى التعرف على مهارات الحكمة الاختبارية عند طلبة كلية التربية / ابن الهيثم للعلوم الصرفة.و اجراء مقارنة والتعرف على الفروق في مهارات الحكمة الاختبارية بأختلاف الجنس عند طلبة كلية التربية / ابن الهيثم للعلوم الصرفة .وكذلك المقارنة والتعرف على الفروق في مهارات الحكمة الاختبارية بأختلاف الاقسام العلمية الخمسة لدى طلبة كلية التربية / ابن الهيثم / للعلوم الصرفة.وايجاد العلاقة الارتباطية ومدى اسهام مهارات الحكمة الاختبارية بالتحصيل الدراسي .وللتحقق من هذه الاهداف تم بناء مقياس لمهارت الحكمة الاختبارية تكون من سبعة مكونات و(60) فقرة اختبارية بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس (الصدق ,الثبات ) طبق المقياس على عينة من طلبة كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة تكونت من 400 طالبا وطالبة وبعد الحصول على معدلاتهم النهائية لتحقيق اهداف البحث تم التوصل الى النتائج التالية :

  1. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي الذكور والاناث في استخدام مهارات الحكمة الاختبارية.
  2. طلبة كلية التربية ابن الهيثم يمتلكون مهارات الحكمة الاختبارية وبشكلا متساوي.
  3. هناك فروقاً دالة احصائياً بين طلبة الاقسام العلمية في استخدامهم لمهارات الحكمة الاختبارية.
  4. وجود اسهام موجب ودال احصائياً عند مستوى (0.05) لمهارات الحكمة الاختبارية على التحصيل الدراسي لدى العينة الطلبة.

توصل البحث الى بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2013-04-07

إصدار

القسم

المقالات