فاعليةاستعمال التَعلّم المدمج على التحصيل الدراسي في مقرر الأحياء لدى طلاب الصف الثاني بالمدارس الثانوية الخاصة بمحلية أم درمان واتجاهاتهم نحوه

المؤلفون

  • عصام إدريس كمتور الحسن بكلية التربية – قسم تقنيات التعليم / جامعة الخرطوم

الكلمات المفتاحية:

استعمال التَعلّم المدمج , مقرر الأحياء , محلية أم درمان

الملخص

هدف هذا البحث بصفة أساسية إلى التعريف بتقنية التَعلّم  المدمج ومعرفة أثر استخدامه على التحصيل الدراسي في مقرر الأحياء لدى طلاب الصف الثاني بالمدارس الثانوية الخاصة واتجاهاتهم نحوه، ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج التجريبي. تم اختيارعينة قوامها (51) طالباً من مدرسة الطابية الثانوية الخاصة؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية بلغت(26) طالباً دُرست باستخدام تقنية التَعلّم  المدمج، والثانية ضابطة بعدد (25) طالباً تم تدريسها بالطريقة التقليدية. تم جمع البيانات باستخدام أداتين: اختبار تحصيلي واستبانة لقياس الاتجاه نحو التَعلّم  المدمج. وفي ضوء أسئلة البحث وفروضه؛ تمت معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وقد خلُص البحث إلى أهم النتائج التالية: 

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (.050) بين متوسطات درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بالتَعلّم الإلكتروني المدمج ومتوسطات درجات تحصيل المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود اتجاهات إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (.05) لدى أفراد العينة الذين استجابوا لفقرات استبانة مقياس الاتجاه نحو تقتية التَعلّم المدمج.

وقد ختم الباحث الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.

  الكلمات المفتاحية: التَعلّم  المدمج، التحصيل الدراسي، مقرر الأحياء،طلاب الصف الثاني الثانوي، الاتجاه نحو التَعلّم  المدمج.

التنزيلات

منشور

2013-01-07

إصدار

القسم

المقالات