الخرائط المعرفية ( دراسة نظرية )

المؤلفون

  • حيدر فاضل حسن مركز البحوث التربوية والنفسية – جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الخرائط المعرفية

الملخص

أن بناء الخرائط المعرفية لدى الأنسان هوعملية ترميز وخزن ومعالجة المعلومات التي يمكن أستخدامها في السلوك المكاني . ويمثل موضوع البحث الحالي منطقة تتداخل فيها عدة مجالات علمية من ضمنها علم النفس المعرفي وعلم النفس البيئي . وكانت ثلالثة بحوث في بداية القرن السابق قدمت مفهوم " الخرائط المعرفية " ، حيث ذكرت ملاحظة ( GUVLLIVER , 1908 ) مثل هذه الخرائط في سياق تعلم الأطفال للتوجه ، ومن ثم كان هناك بحث نشر من قبل (Hvtorowicz,1911) ، يتضمن ترجمة مختصرة لدراسة  (B. F. Adler) حول ( خرائط الشعوب البدائية ) . ويبع ذلك مقالة  (Trowbridge, 1913) حول   " الخرائط التخيلية " والتي قدمت الاشارات الاولى على بنية الخرائط المعرفية . وقد كان ( Edward chace Tolman ) هو الذي أستخدم وطور مفهوم الخرائط المعرفية وذلك في مقالته ( الخرائط المعرفية لدى الفئران والأنسان ) ( Tolman , 1948 ) وطبقاً لــ (Tolman ) فأن ميزة الخريطة المعرفية هي القابلية على إيجاد طرق مختصرة مبتكرة بين نقطتين . لقد أحدث مفهوم الخرائط المعرفية أهتماماً كبيراً خلال السنين منذ أن أوجده ( Tolman ) حيث تتضمن النتائج أن الحيوانات أو البشر يذهبون الى أبعد من المعلومات المتوفرة عندما يذهبون الى الهدف مباشرةً بعد أن تعلموا طريقاً غير مباشرة . وتوصل البحث الى عدة أستنتاجات أهمها أن مفهوم الخرائط المعرفية توسع في مداه بحيث أصبح ممكن التطبيق في عدة ميادين وبشكل موسع مثل علم النفس والانثروبولوجي وأدارة المنظمات ، والتربية ، والعلوم السياسية . 

التنزيلات

منشور

2013-01-07

إصدار

القسم

المقالات