الوعي الأخلاقي وعلاقته بأسلوب تسلط الوالدين لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة بغداد
الكلمات المفتاحية:
الوعي. الاخلاق. الوالدين. طلبة. الثانوية. بغدادالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الوعي الأخلاقي ومستوى تسلط الوالدين لدى طلبة المرحلة الثانوية , وكذلك التعرف على دلالة الفروق على وفق متغير النوع (ذكور- إناث), فضلاً عن العلاقة الارتباطية بين المتغيرين, ومن أجل التحقق من ذلك فقد قام الباحثان بتبني مقياس الوعي الأخلاقي المعد من (عسل 2014 ) إذ بلغ عدد فقراته بصيغتها النهائية (28) فقرة, وبناء مقياس أسلوب تسلط الوالدين إذ بلغ عدد فقراته بصيغتها النهائية (22) فقرة, وقد تثبتنا من خصائصهما السايكومترية وطبقت الأداتين على عينة بلغت (140) طالباً وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من مدرستين في مديرية الرصافة الأولى, ومدرستين في مديرية الكرخ الثالثة/ محافظة بغداد, للعام الدراسي 2016- 2017 وأظهرت نتائج البحث الآتي:
- إن عينة البحث من طلبة المرحلة الثانوية لديهم وعي أخلاقي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والإناث) في الوعي الأخلاقي.
- ان عينة البحث من طلبة المرحلة الثانوية لا يعانون من أسلوب تسلط الوالدين.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والإناث) في أسلوب تسلط الوالدين ولصالح الإناث.
- أظهرت نتائج التحليل الإحصائي انه لا يوجد علاقة ارتباطية دالة بين متغيري الوعي الأخلاقي وأسلوب تسلط الوالدين تبعاً للعينة ككل.