التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الو الدية
الكلمات المفتاحية:
التنمر عند الأطفال , أساليب المعاملة الو الديةالملخص
يستهدف البحث الحالي .معرفة العلاقة بين التنمر وأساليب المعاملة الو الدية لدى الأطفال. اشتمل مجتمع البحث الحالي أطفال المدارس الابتدائية في مدينة بغداد ممن هم في الصفوف (الخامس والسادس)الابتدائي من الذكور وأمهاتهم. و لتحقيق أهداف البحث الحالي فقد اختيرت عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من الذكور فقط ممن هم في الصفالخامس والسادس الابتدائي , تراوحت إعمارهم بين (11ـ12) سنوات وبلغ عدد افراد العينة (200) تلميذا, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. واختيرت عينة الأمهات للتلاميذأنفسهم.
تم استخدام أداتين احدهما لقياس التنمر قام الباحثان ببنائها تضمنت 19 فقرة ,تم استخراج الخصائص السيكومترية لها المتمثلة في التمييز وارتباط الفقرة بالدرجة الكلية , والصدق الظاهري وصدق البناء والثبات . في حين استخدم مقياس أساليب المعاملة الوالدية الذي أعده (العتابي 2001) والذي تضمن (25) موقفاً ، يقيس تعامل الأب والام معاً مع أبنائهم علماً ان كل موقف في المقياس يتضمن الأساليب الخمسة (الإهمال ، التذبذب ، التسامح ، التسلط ، الحزم) وكل موقف يقيس أسلوباً واحداً فقط من هذه الأساليب, اذ تم التحقق من صدق وثبات المقياس له .
وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي ان معامل الارتباط بين التنمر وأساليب ( الإهمال , التساهل ,التسلط ,الحزم ,التذبذب ) للمعاملة الوالدية دالة أحصائيا . و ان سلوك الأطفال التنمري يزداد كلما زاد اهمال او تساهل او تسلط الوالدين عليهم في حين يرتبط التنمر سلبيا مع أسلوبي الحزم والتذبذب, اي كلما كان الوالدين اكثر في أسلوب الحزم او أسلوب التذبذب يكون الاولاد اقل تنمرا .