أثر استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لطلاب الصف الرابع الأدبي

المؤلفون

  • هناء خضير جلاب الشمري كلية التربية (ابن رشد) /جامعة بغداد
  • غازي كريم شرموط الدليمي كلية التربية (ابن رشد) /جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) , تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها

الملخص

(مستخلص البحث) يرمى هذا البحث الى معرفة اثر استعمال استراتيجية (فكر- زاوج- شارك ) في تحصيل مادة التاريخ الحضارة الاسلامية والاحتفاظ بها لطلاب الرابع الادبي. ولتحقيق هدف البحث وضع الفرضيتين الصفريتين الآتيتين 1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسط درجات تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (فكر- زاوج- شارك) وطلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسط درجات الاحتفاظ بمادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (فكر- زاوج- شارك) وطلاب المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة التقليدية. واتبع اجراءات المنهج التجريبي التي تضمنت اختيار التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي في المجموعتين (تجريبية وضابطة). تدرس المجموعة التجريبية على وفق استراتيجية (فكر - زاوج - شارك) اما المجموعة الضابطة فتدرس على وفق الطريقة التقليدية ، اختار الباحث اعدادية الشهيد ضاري للبنين في بغداد قصديا لإجراء التجربة فيها. تكونت عينة الدراسة من (64) طالبا، بواقع (32) طالبا في المجموعة التجريبية و(32) طالبا في المجموعة الضابطة وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في المتغيرات التي اشارت الدراسات السابقة والادبيات المتخصصة إلى احتمال تأثيرها في نتائج التجربة وهي (مستوى الذكاء والمعلومات السابقة ، ومستوى التحصيل الدراسي للام والاب ،والعمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور) ثم حاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع وهي ليست بمتغير مستقل . بدأت التجربة في يوم الاحد 10-10- 2010 وانتهت التجربة يوم 16-1-2011 درس الباحث بنفسة مجموعتي البحث وشملت المادة التعليمية المخصص تدريسها في الفصل الدراسي الاول و (الابواب الاربعة الاولى ) في كتاب تاريخ الحضارة الاسلامية المقرر تدريسه لطلاب الصف ا لرابع الادبي للعام الدراسي (2010-2011) في العراق .وبعدان صاغ الباحث الاهداف السلوكية لها وعددها (188) هدفا تم اعداد الخطط التدريسية الملائمة والبالغ عددها (26) خطة لكل مجموعة. اعد الباحث اختبارا تحصيليا بعديا يتكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد تأكد من صدقه وثباته واستخرج معاملات الصعوبة والقوة التميزية لفقراته ثم طبقة على مجموعتي البحث يوم (16-1-2011) بعد اكمال التجربة التي استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً .ثم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي نفسة بعد مرور (21) يوما في يوم الاحد (6-2-2011) لقياس الاحتفاظ بالتحصيل . وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين t-test اسفرت الدراسة عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في التحصيل والاحتفاظ ، وفي ضوء ذلك اوصى الباحث بما يأتي: 1. تدريب وتشجيع المدرسين على اتباع طرائق تدريسية يكون فيها الطالب محور العملية التعليمية. 2. ضرورة تأكيد المشرفين التربويين على اهمية استراتيجيات التعليم التعاوني ومنها استراتيجية (فكر – زاوج- شارك ) وفي اثناء زياراتهم الميدانية للمدرسين .واقترح الباحث اجراء عدد من الدراسات ترمي الى استعمال استراتيجية (فكر – زاوج- شارك) في 1. في مرحلة دراسة اخرى وفي مواد تاريخية أُخرى 2. على الذكور والاناث

التنزيلات

منشور

2012-04-01

إصدار

القسم

المقالات