اسباب تدني مستوى القراءة والكتابة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين في محافظة بغداد في العراق .

المؤلفون

  • علي محمد عبود العبيدي الجامعة المستنصرية – كلية التربية /قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

تدني مستوى القراءة والكتابة , المدارس الابتدائية

الملخص

يهدف البحث التعرف على اسباب تدني مستوى القراءة والكتابة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين في محافظة بغداد للعام الدارسي 2011/2012 ا تكون مجتمع البحث من (344) بواقع (175) مشرفاُ بنسبة (87%) و(169) مشرفة بنسبة (49.11%) اما عينة البحث فبلغت (100) مشرفاُ ومشرفة وبنسبة (29%) من مجتمع البحث.

صاغ الباحث استبانة تضمنت (78) فقرة توزعت في مجالات مختلفة ( المنهاج والكتاب المقرر, طرائق التدريس , الوسائل التعليمية, المعلم. البيئة المدرسية , التلميذ, الظروف الاسرية, الادارة المدرسية والاشراف التربوي).

أما اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:

  • ندرة المكتبات المدرسية وعدم الاهتمام بالقراءة الحرة.
  • التأسيس الضعيف للتلميذ في المراحل الاولى من التعليم الابتدائي.
  • قلة توافر الوسائل التعليمية الخاصة بتدريس اللغة العربية.
  • قلة الفرصة لتدريب التلاميذ على الكلام كالندوات.
  • ندرة استخدام طرائق تدريس تعتمد على تفاعل التلاميذ ومشاركاتهم.
  • ضعف القدرة لدى بعض المعلمين على ضبط الصف.
  • ندرة المعلمين المتخصصين في تدريس اللغة العربية من حملة الشهادة الجامعية.
  • ازدحام التلامذة في الصفوف المدرسية.
  • القاعات الدراسية غير ملائمة للتعليم الفعال.
  • ضعف الاعداد المهني للمعلمين اكاديمياُ وتربوياُ.

 

 

التنزيلات

منشور

2012-01-01

إصدار

القسم

المقالات