اسباب تدني مستوى القراءة والكتابة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين في محافظة بغداد في العراق .
الكلمات المفتاحية:
تدني مستوى القراءة والكتابة , المدارس الابتدائيةالملخص
يهدف البحث التعرف على اسباب تدني مستوى القراءة والكتابة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين في محافظة بغداد للعام الدارسي 2011/2012 ا تكون مجتمع البحث من (344) بواقع (175) مشرفاُ بنسبة (87%) و(169) مشرفة بنسبة (49.11%) اما عينة البحث فبلغت (100) مشرفاُ ومشرفة وبنسبة (29%) من مجتمع البحث.
صاغ الباحث استبانة تضمنت (78) فقرة توزعت في مجالات مختلفة ( المنهاج والكتاب المقرر, طرائق التدريس , الوسائل التعليمية, المعلم. البيئة المدرسية , التلميذ, الظروف الاسرية, الادارة المدرسية والاشراف التربوي).
أما اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:
- ندرة المكتبات المدرسية وعدم الاهتمام بالقراءة الحرة.
- التأسيس الضعيف للتلميذ في المراحل الاولى من التعليم الابتدائي.
- قلة توافر الوسائل التعليمية الخاصة بتدريس اللغة العربية.
- قلة الفرصة لتدريب التلاميذ على الكلام كالندوات.
- ندرة استخدام طرائق تدريس تعتمد على تفاعل التلاميذ ومشاركاتهم.
- ضعف القدرة لدى بعض المعلمين على ضبط الصف.
- ندرة المعلمين المتخصصين في تدريس اللغة العربية من حملة الشهادة الجامعية.
- ازدحام التلامذة في الصفوف المدرسية.
- القاعات الدراسية غير ملائمة للتعليم الفعال.
- ضعف الاعداد المهني للمعلمين اكاديمياُ وتربوياُ.