أثر استعمال الوسائل التعليمية للكتاب المدرسي ورسومات المعلم التوضيحية في تحصيل المعلومات التاريخية واستبقائها

المؤلفون

  • أحمد هاشم محمد جامعة بغداد /كلية التربية للبنات
  • شاكر جاسم محمد جامعة بغداد /كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

أثر استعمال الوسائل التعليمية للكتاب المدرسي ورسومات المعلم التوضيحية , المعلومات التاريخية

الملخص

       يهدف البحث الى معرفة أثر استعمال الوسائل التعليمية للكتاب المدرسي ورسومات المعلم التوضيحية في تحصيل المعلومات التاريخية واستبقائها , اقتصر البحث على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بلغ عددهم (68) تلميذاً بمدرسة ابتدائية للبنين بمحافظة بغداد / تربية الرصافة الأولى , حدد الباحثان المادة العلمية لتلاميذ البحث وهي موضوعات الفصل الأول والثاني من كتاب التاريخ العربي الإسلامي المقرر من قبل وزارة التربية . واعدا, أهدافاً سلوكية وفقاً لمحتوى المادة الدراسية بلغ عددها (100) هدف وخطط تدريسية أنموذجية بلغ عددها (42) خطة , وتم تحديد المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف ( Bloom ) للمجال المعرفي عرضت على عدد من المتخصصين , ولغرض لتحقيق هدف البحث , وضع الباحثان ثمان فرضيات صفرية واختارا تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ذات الاختبار البعدي , إذ مثلت الشعبة ( أ ) المجوعة التجريبية الأولى التي درست على وفق استعمال الوسائل التعليمية للكتاب المدرسي والشعبة ( ج ) المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق استعمال الرسومات التوضيحية والشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درس تلاميذها على وفق الطريقة التقليدية , أجرى الباحثان عملية التكافؤ بين مجموعات البحث ولمعرفة دلالة الفروق بينها طبق الاختبار التحصيلي البعدي البالغ (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد , ثم أعاد الباحثان الاختبار مرة أخرى بعد مرور مدة (14) يوماً من موعد تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي الأول في وقت واحد وكان الغرض منه قياس استبقاء المعلومات , واستعملت الوسائل الإحصائية الآتية :-

تحليل التباين الأحادي , معامل ارتباط ( Pearson) , معادلة تميز الفقرة , معامل صعوبة الفقرة   اختبار شيفيه

 دلت نتائج البحث تفوق المجموعتين التجريبيتين  الأولى والثانية في اختبار التحصيل والاستبقاء                  على المجموعة الضابطة , ولا يوجد فرق بين المجموعتين التجريبيتين  الأولى والثانية في مستويات التحصيل والاستبقاء , ودلت هذه النتائج على فاعلية الوسائل التعليمية للكتاب المدرسي ورسومات المعلم التوضيحية في العملية التعليمية قياساً بالطريقة التقليدية وفي ضوء ذلك توصل الباحثان الى عدة استنتاجات ووضعا عدد من التوصيات والمقترحات .       

 

التنزيلات

منشور

2012-01-01

إصدار

القسم

المقالات