الفكر التربوي عند قاضي القضاة بدر الدين ابن جماعة
الكلمات المفتاحية:
الفكر التربوي ,ابن جماعة ,المعلم , صفات المعلم , تفاعلات تربوية ,طريقة المحاضراتالملخص
تحتل الافكار والمبادئ التي بلورها ابن جماعة في ميدان التربية مكانا رئيسا في الاصول التاريخية للتربية عند المسلمين ،وتملك هذه الآراء والمبادئ ان تسهم إسهاما فعالا في إعادة التنظيم التربوي الذي يتطلع اليه العالم الاسلامي .
تعد بعض الافكار التربوية للشيخ بدر الدين بن جماعة ، ومنه ما تضمنت المعلم ومواصفاته وطرائق تدريسه ، واراءه التربوية ، ولقد كان بمقدور هذه الافكار لو وضعت موضعها الصحيح من البحث ان تحدث أثرا كبيرا في العملية التربوية قبل ان تأتينا آراء ( روسو ) و ( بستالوتزي ) و ( فرويل ) و ( هربارت ) و ( ديوي) وقد رأينا ان الشيخ ابن جماعة كان له في وضع اصول التعليم الصدارة والريادة .