دور الانشطة التربوية في ترسيخ المواد الدراسية لدى تنلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • حنان عزيز عبد الحسين جامعة بغداد/ مركز الدراسات التربوية والابحاث النفسية

الكلمات المفتاحية:

الانشطة التربوية

الملخص

تضمن الفصل الاول التعريف بالبحث وتناول المشكلة من خلال، أن هنالك اهمال من بعض المؤسسات التعليمية وادارات المدارس ومن الآباء وبعض القائمين على أمور التلامذة وهنالك من يتصور أن الأنشطة المدرسية تعد من وسائل تعويق التلميذ مواصلة تحصيله الدراسي ، وتعرقله عن المذاكرة، وتشغلهم عن التعلم وفهم الدروس ويمكن ان يوعز ذلك الى: أسباب اجتماعية، ونفسية، وتربوية  .

   فانطلقت مبررات الدراسة من  - تقارير الزيارات الإشرافية للمختصين التي تشير إلى وجود مجموعة من الصعوبات يواجهها التلامذة والمعلمون تتعلق بالأنشطة التربوية وأثرها على التحصيل الدراسي وبالتالي ضرورة تحديد تلك الصعوبات ومعالجته. اما اهمية البحث فتكمن في، الفائدة العلمية، والتشويق والإشباع النفسي والاجتماعي، والمنافسة الطيبة، والتنمية السلوكية.

  وقد هدف البحث إلى: تعرف دور الانشطة التربوية التي تساعد في ترسيخ المواد الدراسية لتلامذة المرحلة الابتدائية.وتحدد بجميع الانشطة المقرة للمراحل الابتدائية من وزارة التربية والتي تصاحب مقررات العام الدراسي ولكل المستويات من الصف الاول الى السادس الابتدائي.

وتم تعريف الأنشطة المدرسية: على انها الممارسة التعليمية التي يمكن من خلاها استثمار الطاقات والمواهب الكامنة لدى التلامذة استثمارا صحيحا وموجها، وان الأنشطة التربوية المدرسية: هي مجموعة من البرامج التي تخطط لها الأجهزة التربوية على المستويين المركزي بالوزارة والمحلي بالمناطق التعليمية ، ويوفر لها الإمكانات المادية والبشرية بحيث تتكامل مع البرامج التعليمية .

التنزيلات

منشور

2011-01-02

إصدار

القسم

المقالات