حقوق المرأة في كُتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الثانوية في ضوء المواثيق الدولية لحقوق المرأة والخصوصية الثقافية للمجتمع السعودي

المؤلفون

  • وداد بنت مصلح الأنصاري قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة أم القرى- مكة المكرمة
  • روئ بنت حسين الشريف كلية التربية- جامعة أم القرى- مكة المكرمة

الكلمات المفتاحية:

حقوق المرأة, المواثيق الدولية ، الخصوصية الثقافية، المجتمع السعودي، كُتب الدراسات الاجتماعية والوطنية,المرحلة الثانوية

الملخص

الملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين حقوق المرأة في كُتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الثانوية في ضوء المواثيق الدولية لحقوق المرأة والخصوصية الثقافية للمجتمع السعودي. فضلاً عن التعرف على تقديرات المشاركين في الدراسة لدرجة أهمية تضمين حقوق المرأة في تلك الكُتب، ومن ثم بناء مصفوفة المدى والتتابع في هذه الكتب. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بشقية الوصفي التحليلي للكتب الدراسية، والوصفي المسحي للمشاركين في الدراسة والبالغ عددهم (221) معلماً ومعلمة ومشرفاً تربويا ومشرفة تربوية للدراسات الاجتماعية في مدارس البنين والبنات الحكومية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات، وهما: بطاقة تحليل المحتوى للكتب الدراسية (6كتب للطالب)، واستبانة لتقديرات المشاركين في الدراسة، بعد أن تحقق للأداتين خصائص الصدق والثبات اللازمة. وتم معالجة بيانات الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS)) وفقاً لمجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى إعداد قائمة مكونة من (127) حق مرتبطة بحقوق المرأة, إذ حصلت هذه القائمة على درجة أهمية مرتفعة من وجهة نظر المشاركين في الدراسة. كما كشفت نتائج تحليل المحتوى أن نسبة توافر حقوق المرأة غير كافية وايضاً غير متوازنة، وتختلف بين صفوف المرحلة الثانوية. وفي ضوء ذلك تم بناء مصفوفة المدى والتتابع لحقوق المرأة في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المطورة بالمرحلة الثانوية في ضوء المواثيق الدولية لحقوق المرأة والخصوصية الثقافية للمجتمع السعودي. الكلمات المفتاحية: حقوق المرأة, , المواثيق الدولية ، الخصوصية الثقافية، المجتمع السعودي، كُتب الدراسات الاجتماعية والوطنية, المرحلة الثانوية.

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

المقالات