صعوبات تدريس مادة التفسير في الجامعة الإسلامية من وجهة نظر التدريسيين

المؤلفون

  • سرمد خالد عبد الرحمن السامرائي الجامعة الإسلامية- كلية أصول الدين قسم الحديث وعلومه

الكلمات المفتاحية:

تدريس مادة التفسير

الملخص

هدف البحث الحالي إلى:(تعرف صعوبات تدريس مادة التفسير في الجامعة الإسلامية من وجهة نظر التدريسيين)، وتركزت مشكلته بصعوبات تدريس مادة التفسير، واعتماد الأساليب التقليدية في تدريس المادة، وتجلت أهمية البحث في أهمية تدريس العلوم الشرعية بشكل عام وتدريس التفسير بشكل خاص، فضلاً عن أهمية تحديد صعوبات التدريس بما يُسهم في معالجتها، وتحدد البحث بـ (صعوبات تدريسي التفسير في المجالات:(الأهداف التربوية، ومحتوى المادة الدراسية، وطرائق التدريس وأساليبه، والطلبة، والتقنيات التربوية والوسائل التعليمية، والتقويم) ، و تدريسي كليات الجامعة الإسلامية، للعام الدراسي 2009-2010، وحدد الباحث الصعوبات، والتدريس والتفسير لغةً، واصطلاحاً، وإجرائياً فضلاً عن تحديد مصطلح الجامعة الإسلامية.

وتضمن الفصل الثاني عرض ثلاث دراسات سابقة بحثت في صعوبات تدريس مواد مختلفة ، ثم بين الباحث جوانب الإفادة منها.

وتضمن الفصل الثالث منهجية البحث وإجراءاته، إذ اعتمد الباحث المنهج الوصفي للتوصل إلى نتائج يمكن التعويل عليها، فحدد مجتمع البحث وعينته، فبلغ مجتمع البحث من التدريسيين لتحديد صعوبات تدريس مادة التفسير (30) تدريسيًا، موزعين بين الكليات:(كلية أصول الدين، كلية البنات، كلية الآداب، كلية الشريعة، كلية التربية الطارمية)، وحدد الباحث عيّنة البحث الحالي بالحصر الشامل فعد مجتمع البحث عينة له، واستعمل الباحث الاستبانة أداة لبحثه واعتمد مقياس(Likert)  الخماسي فيها؛ وضمت صعوبات تدريس المادة موزعة  بين المجالات المحددة وتثبت من صدقها، وثباتها باستعمال معامل ارتباط بيرسون فبلغ (0.79)، وطبق الباحث الأستبانة التي ضمت (63) صعوبة، وتوصل إلى النتائج بوساطة الوسط المرجح والوزن المئوي.

وعرض الباحث في الفصل الرابع النتائج وناقشها؛ فعرض الباحث النتائج التي أسفرت عنها الدراسة فتحققت( 38 ) فقرة كونها صعوبات من وجهة نظر عينة البحث من مجموع(63) فقرة ، لأنها حصلت على وسط المرجح (3) فأكثر ووزن مئوي(60%) فأكثر.

وقدم الباحث في الفصل الخامس عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل إليها من خلال دراسته.

التنزيلات

منشور

2010-04-04

إصدار

القسم

المقالات